أهم المصادر والمراجع
القرآن الکريم
1. «إعراب القرآن» لأحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس، تعليق: عبد المنعم خليل إبراهيم، منشورات محمد علي بيضون. دار الکتب العلمية ـ بيروت. ط. الأولى 1421هـ.
2. «الاقتراح في أصول النحو» لعبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي، ضبطه وعلق عليه/ عبد الحکيم عطية، الناشر دار البيروتي ـ دمشق، ط. الثانية 1427 هـ-2006م.
3. «إنباه الرواة على أنباه النحاة» لجمال الدين علي بن يوسف القطفي ـ تحقيق/ محمد أبو الفضل إبراهيم. ط. دار الفکر العربي ـ القاهرة ـ ط. الأولى 1406هـ - 1982م.
4. « الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والکوفيين » لأبي البرکات عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنباري. ط. المکتبة العصرية، ط. الأولى 1424 هـ ـ 2003م.
5. « البحر المحيط » لأبي حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان الأندلسي. تحقيق/صدقي محمد جميل، ط. دار الفکر ـ بيروت، 1420 هـ.
6. « البداية والنهاية » لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير، تحقيق/ عبد الله بن عبد المحسن الترکي. ط. دار هجر للطباعة والنشر، ط. الأولى 1418هـ -1997م.
7. « البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة » لعبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي، ط. دار الکتاب العربي ـ بيروت ـ لبنان.
8. « جامع البيان في القراءات السبع » لعثمان بن سعيد بن عمر الداني، ط. جامعة الشارقة ـ الإمارات. ط. الأولى 1428هـ-2007م.
9. « الجعبري ومنهجه في کنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني » لأحمد اليزيدي ط. وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالمغرب، ط. الأولى 1419هـ-1998م.
- « الحجة للقراء السبعة » لأبي علي الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسي، تحقيق/ بدر الدين قهوجي. بشير جويجابي، ط. دار المأمون للتراث ـ دمشق ـ بيروت ط. الثانية 1413هـ-1993م.
- « حرز الأماني ووجه التهاني = الشاطبية » للقاسم بن فيرة بن خلف بن أحمد الشاطبي، ضبطه وصححه وراجعه: محمد تميم الزعبي. ط. دار الهدى ـ المدينة المنورة. ط. الثالثة 1417هـ-1996م.
- « خزانة الأدب وغاية الأرب » لتقي الدين أبي بکر بن علي بن عبد الله الحموي، تحقيق: عصام شقيو، ط. دار الهلال ـ بيروت 2004م.
- « الدر المصون في علوم الکتاب المکنون » لشهاب الدين أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي، تحقيق د/ أحمد محمد الخراط. ط. دار القلم ـ دمشق.
- « دراسات لأسلوب القرآن الکريم » لمحمد عبد الخالق عضيمة. تصدير: محمود محمد شاکر. ط. دار الحديث ـ القاهرة.
- «دفع المطاعن عن قراءات الإمام ابن عامر» لسامي عبد الفتاح هلال ط. دار الصحابة للتراث ـ طنطا ط. الأولى 1428هـ-2007م.
- « ديوان زهير » لزهيربن أبي سلمى ربيعة بن رباح المزني، ط. دار الکتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان، ط. الأولى 1408هـ-19988م.
- « رسوخ الأحبار في منسوخ الأخبار » لأبي إسحاق إبراهيم بن عمر بن إبراهيم الجعبري ـ بيروت ـ لبنان، ط. الأولى: 1409هـ- 19988م.
- « السبعة في القراءات » لأحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد، تحقيق/ شوقي ضيف، ط. دار المعارف ـ مصر، ط. الثانية 1400هـ.T « سر صناعة الإعراب » لأبي الفتح عثمان بن جني. ط. دار الکتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان، ط. الأولى 1421هـ - 2000م.
- « السنن الکبرى » لأبي بکر أحمد بن الحسين بن علي بن موسى البيهقي، تحقيق/ محمد عب القادر عطا، ط. دار الکتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان، ط. الثالثة 1424هـ - 2003م. V « سير أعلام النبلاء» لشمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، ط. دار الحديث القاهرة ـ ط. 1427هـ -2006م.
- « شذرات الذهب في أخبار من ذهب » لأبي الفلاح عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد الحنبلي، تحقيق: محمود الأرناؤوط، ط. دار ابن کثير ـ دمشق ـ بيروت ط. الأولى 1406هـ1986م.
- « شرح طيبة النشر في القراءات العشر » لأبي القاسم محمد بن محمد النويري، تحقيق/ مجدي محمد سرور، ط. دار الکتب العلمية ـ بيروت، ط. الأولى 1424هـ-2003م.
- « شرح عقود الجمان في تجويد القرآن » لأبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري، شرح محمد إيت عمران، ط. مرکز إحکام للبحوث والدراسات القرآنية، عالم الثقافة للطباعة. ط. الأولى 2019م.
- « صحيح البخاري = الجامع المسند الصحيح » لمحمد بن إسماعيل البخاري، تحقيق/ محمد زهير الناصر، ط. دار طوق النجاة، ط. الأولى 1422هـ.
- « صحيح ابن حبان » لمحمد بن حبان بن أحمد بن حبان التميمي، تحقيق/ شعيب الأرنؤوط، ط. مؤسسة الرسالة ـ بيروت. ط. الثانية 1414هـ - 199م.
- « صحيح مسلم = المسند الصحيح المختصر » لمسلم بن الحجاج أبي الحسين القشيري النيسابوري، تحقيق/ محمد فؤاد عبد الباقي، ط. دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.
- « عقود الجمان في تجويد القرآن » لأبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري، تحقيق/ مکتبة قرطبة للبحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، ط. مؤسسة قرطبة.
- ; « عوالي مشيخة الجعبري » لأبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري، تحقيق/ جمال السيد رفاعي، ط. مکتبة أولاد الشيخ للتراث ـ القاهرة ط. الأولى 2005م.
- « غاية النهاية في طبقات القراء » لمحمد بن محمد بن يوسف بن الجزري، مکتبة ابن تيمية، عنى بنشره لأول مرة عام 1351هـ ج. برجستراسر.
- «غريب الحديث» لأبي عبيد القاسم بن سلام، تحقيق: محمد عبد المعيد خان، مطبعة دائرة المعارف العثمانية ـ حيدر آباد، ط. الأولى 1384هـ-1964م.
- « فتح الوصيد شرح القصيد » لعلم الدين علي بن محمد السخاوي، تحقيق/ جمال الدين محمد شرف، ط. دار الصحابة ـ طنطا، ط. الأولى 1425هـ-2004م.
- « الکامل في اللغة والأدب» لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد، تحقيق/ محمد أبو الفضل إبراهيم، ط. دار الفکر العربي ـ القاهرة، ط. الثالثة 1417هـ-1997م.
- « الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل = تفسير الزمخشري » لأبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري، ط. دار الکتاب العربي ـ بيروت، ط. الثالثة 1407هـ.
- « کشف الظنون عن أسامي الکتب والفنون » لمصطفى بن عبد الله المشهور بحاجي خليفة ط. مکتبة المثنى ـ بغداد 1941م.
- « الکشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها » لأبي محمد مکي بن أبي طالب القيسي، تحقيق/ محي الدين رمضان، ط. مؤسسة الرسالة، ط. الخامسة 1418هـ-1997م.
- « کنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني » لأبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري، تحقيق/ فرغلي سيد عرباوي، ط. أولاد الشيخ للتراث، ط. الأولى 2011م.
- « اللآلئ الفريد في شرح القصيدة » لعبد الله محمد بن الحسن بن محمد الفاسي، تحقيق/ جمال الدين محمد شرف، ط. دار الصحابة ـ طنطا، ط. الأولى 2007م.
- « لسان العرب » لجمال الدين ابن منظور، الناشر: دار صادر ـ بيروت، ط. الثالثة: 1414هـ.
38. « لطائف الإشارات لفنون القراءات » لشهاب الدين القسطلاني، تحقيق/ مرکز الدراسات القرآنية ـ المدينة المنورة، ط. مجمع الملک فهد، ط. الأولى 1434هـ.
- « المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها » لأبي الفتح عثمان بن جني، تحقيق/ علي النجدي ناصف، وعبد الفتاح إسماعيل شلبي، ط. المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ـ القاهرة 1415هـ ـ 1994م.
- « مختصر التبيين لهجاء التنزيل » لأبي داود سليمان بن نجاح، ط. مجمع الملک فهد ـ المدينة المنورة 1423هـ-2002م.
41. « المستدرک على الصحيحين » لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد الحاکم، تحقيق/ مصطفى عبد القادر عطا، ط. دار الکتب العلمية ـ بيروت، ط. الأولى 1411هـ-1990م.
- « معاني القرآن » لأحمد بن محمد أبي جعفر النحاس، تحقيق/ محمد علي الصابوني، ط. جامعة أم القرى ـ مکة المکرمة، ط. الأولى 1409هـ.
- « معاني القرآن » لسعيد بن مسعدة الأخفش، تحقيق/ هدى محمود قراعة، ط. مکتبة الخانجي ـ القاهرة، ط. الأولى 1411هـ-1990م.
- « معاني القرآن » ليحيى بن زياد الفراء، تحقيق/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي وآخرين، ط. دار المصرية للتأليف والترجمة ـ مصر.
- « معاني القرآن وإعرابه » لأبي إسحاق إبراهيم بن السري بن سهل الزجاج، تحقيق/ عبد الجليل عبده شلبي، ط. عالم الکتب ـ بيروت، ط. الأولى 1408هـ-1988م.
- « معرفة القراء الکبار على الطبقات والأعصار » لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي. ط. دار الکتب العلمية، ط. الأولى 1417هـ-1997م.
- « مقدمات في علم القراءات » لمحمد أحمد مفلح القضاة، أحمد خالد شکري، محمد خالد منصور، ط. دار عمار ـ عمان ـ الأردن، ط. الأولى 1422هـ-2001م.
- « منجد المقرئين ومرشد الطالبين » لمحمد بن محمد بن يوسف شمس الدين ابن الجزري، ط. دار الکبت العلمية، ط. الأولى 1420هـ-1999م.
- « الموضح في وجوه القراءات وعللها » لابن أبي مريم نصر بن علي الشيرازي، دراسة وتحقيق/ د/ عمر حمدان الکبيسي، الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الکريم ـ جدة، ط. الأولى 1414هـ - 1993م.
- « النشر في القراءات العشر » لمحمد بن محمد بن يوسف شمس الدين ابن الجزري، تحقيق/ علي محمد الضباع، ط. المطبعة التجارية الکبرى.
« النهاية في غريب الحديث والأثر » لأبي السعادات المبارک بن محمد بن محمد بن عبد الکريم الشيباني الجزري ابن الأثير، ط. المکتبة العلمية ـ بيروت 1399هـ ـ 1979م