دفاع الإمام الجعبري عن القراءات والقراء من خلال کتابه «کنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني»

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القراءات، کلية القرآن الکريم للقراءات وعلومها، طنطا، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

تناول هذا البحث دفاع الإمام الجعبري عن القراءات والقراء من خلال کتابه «کنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني».
فبدأ بالتعريف بالإمام الجعبري وبکتابه، ثم بين أرکان الطعن، وأسباب الطعن في القراء والرواة کوهم القارئ أو الراوي، وعدم الضبط في النقل عن الأئمة، والقصور عن إدراک حقيقة القراءة، وکشف البحث أيضًا عن أسباب الطعن في القراءات کزعم النحويين أنهم أدرى بضبط القراءة، وجهلهم باللغة أو اللهجة التي جاءت عليها، ودعوى التفرد في القراءة، وعدم سماعها من العرب، وإجماع النحاة على تخطئتها، وتحکيم القواعد النحوية.
وأظهر البحث أهم الأسس التي بنى عليها الإمام الجعبري دفاعه عن القراءات والقراء کتواتر القراءة وثبوت نقلها، وتوثيق القراء والدفاع عنهم، وموافقة القراءة للرسم العثماني، وتوجيه القراءات وبيان معانيها.
 وکشف البحث عن أهمية کتاب «کنز المعاني»، وبراعة مؤلفه في الدفاع عن القراءات والقراء.
الکلمات المفتاحية: دفاع -الجعبري-القراءات-کنز المعاني

الكلمات الرئيسية


  1. أهم المصادر والمراجع

    القرآن الکريم

    1. «إعراب القرآن» لأحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس، تعليق: عبد المنعم خليل إبراهيم، منشورات محمد علي بيضون. دار الکتب العلمية ـ بيروت. ط. الأولى 1421هـ.

    2. «الاقتراح في أصول النحو» لعبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي، ضبطه وعلق عليه/ عبد الحکيم عطية، الناشر دار البيروتي ـ دمشق، ط. الثانية 1427 هـ-2006م.

    3. «إنباه الرواة على أنباه النحاة» لجمال الدين علي بن يوسف القطفي ـ تحقيق/ محمد أبو الفضل إبراهيم. ط. دار الفکر العربي ـ القاهرة ـ ط. الأولى 1406هـ - 1982م.

    4. « الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والکوفيين » لأبي البرکات عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنباري. ط. المکتبة العصرية، ط. الأولى 1424 هـ ـ 2003م.

    5. « البحر المحيط » لأبي حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان الأندلسي. تحقيق/صدقي محمد جميل، ط. دار الفکر ـ بيروت، 1420 هـ.

    6. « البداية والنهاية » لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير، تحقيق/ عبد الله بن عبد المحسن الترکي. ط. دار هجر للطباعة والنشر، ط. الأولى 1418هـ -1997م.

    7. « البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة » لعبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي، ط. دار الکتاب العربي ـ بيروت ـ لبنان.

    8. « جامع البيان في القراءات السبع » لعثمان بن سعيد بن عمر الداني، ط. جامعة الشارقة ـ الإمارات. ط. الأولى 1428هـ-2007م.

    9. « الجعبري ومنهجه في کنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني » لأحمد اليزيدي ط. وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالمغرب، ط. الأولى 1419هـ-1998م.

    1. « الحجة للقراء السبعة » لأبي علي الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسي، تحقيق/ بدر الدين قهوجي. بشير جويجابي، ط. دار المأمون للتراث ـ دمشق ـ بيروت ط. الثانية 1413هـ-1993م.
    2. « حرز الأماني ووجه التهاني = الشاطبية » للقاسم بن فيرة بن خلف بن أحمد الشاطبي، ضبطه وصححه وراجعه: محمد تميم الزعبي. ط. دار الهدى ـ المدينة المنورة. ط. الثالثة 1417هـ-1996م.
    3. « خزانة الأدب وغاية الأرب » لتقي الدين أبي بکر بن علي بن عبد الله الحموي، تحقيق: عصام شقيو، ط. دار الهلال ـ بيروت 2004م.
    4. « الدر المصون في علوم الکتاب المکنون » لشهاب الدين أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي، تحقيق د/ أحمد محمد الخراط. ط. دار القلم ـ دمشق.
    5. « دراسات لأسلوب القرآن الکريم » لمحمد عبد الخالق عضيمة. تصدير: محمود محمد شاکر. ط. دار الحديث ـ القاهرة.
    6. «دفع المطاعن عن قراءات الإمام ابن عامر» لسامي عبد الفتاح هلال ط. دار الصحابة للتراث ـ طنطا ط. الأولى 1428هـ-2007م.
    7. « ديوان زهير » لزهيربن أبي سلمى ربيعة بن رباح المزني، ط. دار الکتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان، ط. الأولى 1408هـ-19988م.
    8. « رسوخ الأحبار في منسوخ الأخبار » لأبي إسحاق إبراهيم بن عمر بن إبراهيم الجعبري ـ بيروت ـ لبنان، ط. الأولى: 1409هـ- 19988م.
    9. « السبعة في القراءات » لأحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد، تحقيق/ شوقي ضيف، ط. دار المعارف ـ مصر، ط. الثانية 1400هـ.T « سر صناعة الإعراب » لأبي الفتح عثمان بن جني. ط. دار الکتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان، ط. الأولى 1421هـ - 2000م.
    10. « السنن الکبرى » لأبي بکر أحمد بن الحسين بن علي بن موسى البيهقي، تحقيق/ محمد عب القادر عطا، ط. دار الکتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان، ط. الثالثة 1424هـ - 2003م. V « سير أعلام النبلاء» لشمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، ط. دار الحديث القاهرة ـ ط. 1427هـ -2006م.
    11. « شذرات الذهب في أخبار من ذهب » لأبي الفلاح عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد الحنبلي، تحقيق: محمود الأرناؤوط، ط. دار ابن کثير ـ دمشق ـ بيروت ط. الأولى 1406هـ1986م.
    12. « شرح طيبة النشر في القراءات العشر » لأبي القاسم محمد بن محمد النويري، تحقيق/ مجدي محمد سرور، ط. دار الکتب العلمية ـ بيروت، ط. الأولى 1424هـ-2003م.
    13. « شرح عقود الجمان في تجويد القرآن » لأبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري، شرح محمد إيت عمران، ط. مرکز إحکام للبحوث والدراسات القرآنية، عالم الثقافة للطباعة. ط. الأولى 2019م.
    14. « صحيح البخاري = الجامع المسند الصحيح » لمحمد بن إسماعيل البخاري، تحقيق/ محمد زهير الناصر، ط. دار طوق النجاة، ط. الأولى 1422هـ.
    15. « صحيح ابن حبان » لمحمد بن حبان بن أحمد بن حبان التميمي، تحقيق/ شعيب الأرنؤوط، ط. مؤسسة الرسالة ـ بيروت. ط. الثانية 1414هـ - 199م.
    16. « صحيح مسلم = المسند الصحيح المختصر » لمسلم بن الحجاج أبي الحسين القشيري النيسابوري، تحقيق/ محمد فؤاد عبد الباقي، ط. دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.
    17. « عقود الجمان في تجويد القرآن » لأبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري، تحقيق/ مکتبة قرطبة للبحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، ط. مؤسسة قرطبة.
    18. ; « عوالي مشيخة الجعبري » لأبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري، تحقيق/ جمال السيد رفاعي، ط. مکتبة أولاد الشيخ للتراث ـ القاهرة ط. الأولى 2005م.
    19. « غاية النهاية في طبقات القراء » لمحمد بن محمد بن يوسف بن الجزري، مکتبة ابن تيمية، عنى بنشره لأول مرة عام 1351هـ ج. برجستراسر.
    20. «غريب الحديث» لأبي عبيد القاسم بن سلام، تحقيق: محمد عبد المعيد خان، مطبعة دائرة المعارف العثمانية ـ حيدر آباد، ط. الأولى 1384هـ-1964م.
    21. « فتح الوصيد شرح القصيد » لعلم الدين علي بن محمد السخاوي، تحقيق/ جمال الدين محمد شرف، ط. دار الصحابة ـ طنطا، ط. الأولى 1425هـ-2004م.
    22. « الکامل في اللغة والأدب» لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد، تحقيق/ محمد أبو الفضل إبراهيم، ط. دار الفکر العربي ـ القاهرة، ط. الثالثة 1417هـ-1997م.
    23. « الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل = تفسير الزمخشري » لأبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري، ط. دار الکتاب العربي ـ بيروت، ط. الثالثة 1407هـ.
    24. « کشف الظنون عن أسامي الکتب والفنون » لمصطفى بن عبد الله المشهور بحاجي خليفة ط. مکتبة المثنى ـ بغداد 1941م.
    25. « الکشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها » لأبي محمد مکي بن أبي طالب القيسي، تحقيق/ محي الدين رمضان، ط. مؤسسة الرسالة، ط. الخامسة 1418هـ-1997م.
    26. « کنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني » لأبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري، تحقيق/ فرغلي سيد عرباوي، ط. أولاد الشيخ للتراث، ط. الأولى 2011م.
    27. « اللآلئ الفريد في شرح القصيدة » لعبد الله محمد بن الحسن بن محمد الفاسي، تحقيق/ جمال الدين محمد شرف، ط. دار الصحابة ـ طنطا، ط. الأولى 2007م.
    28. « لسان العرب » لجمال الدين ابن منظور، الناشر: دار صادر ـ بيروت، ط. الثالثة: 1414هـ.

    38. « لطائف الإشارات لفنون القراءات » لشهاب الدين القسطلاني، تحقيق/ مرکز الدراسات القرآنية ـ المدينة المنورة، ط. مجمع الملک فهد، ط. الأولى 1434هـ.

    1. « المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها » لأبي الفتح عثمان بن جني، تحقيق/ علي النجدي ناصف، وعبد الفتاح إسماعيل شلبي، ط. المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ـ القاهرة 1415هـ ـ 1994م.
    2. « مختصر التبيين لهجاء التنزيل » لأبي داود سليمان بن نجاح، ط. مجمع الملک فهد ـ المدينة المنورة 1423هـ-2002م.

    41. « المستدرک على الصحيحين » لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد الحاکم، تحقيق/ مصطفى عبد القادر عطا، ط. دار الکتب العلمية ـ بيروت، ط. الأولى 1411هـ-1990م.

    1. « معاني القرآن » لأحمد بن محمد أبي جعفر النحاس، تحقيق/ محمد علي الصابوني، ط. جامعة أم القرى ـ مکة المکرمة، ط. الأولى 1409هـ.
    2. « معاني القرآن » لسعيد بن مسعدة الأخفش، تحقيق/ هدى محمود قراعة، ط. مکتبة الخانجي ـ القاهرة، ط. الأولى 1411هـ-1990م.
    3. « معاني القرآن » ليحيى بن زياد الفراء، تحقيق/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي وآخرين، ط. دار المصرية للتأليف والترجمة ـ مصر.
    4. « معاني القرآن وإعرابه » لأبي إسحاق إبراهيم بن السري بن سهل الزجاج، تحقيق/ عبد الجليل عبده شلبي، ط. عالم الکتب ـ بيروت، ط. الأولى 1408هـ-1988م.
    5. « معرفة القراء الکبار على الطبقات والأعصار » لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي. ط. دار الکتب العلمية، ط. الأولى 1417هـ-1997م.
    6. « مقدمات في علم القراءات » لمحمد أحمد مفلح القضاة، أحمد خالد شکري، محمد خالد منصور، ط. دار عمار ـ عمان ـ الأردن، ط. الأولى 1422هـ-2001م.
    7. « منجد المقرئين ومرشد الطالبين » لمحمد بن محمد بن يوسف شمس الدين ابن الجزري، ط. دار الکبت العلمية، ط. الأولى 1420هـ-1999م.
    8. « الموضح في وجوه القراءات وعللها » لابن أبي مريم نصر بن علي الشيرازي، دراسة وتحقيق/ د/ عمر حمدان الکبيسي، الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الکريم ـ جدة، ط. الأولى 1414هـ - 1993م.
    9. « النشر في القراءات العشر » لمحمد بن محمد بن يوسف شمس الدين ابن الجزري، تحقيق/ علي محمد الضباع، ط. المطبعة التجارية الکبرى.

    « النهاية في غريب الحديث والأثر » لأبي السعادات المبارک بن محمد بن محمد بن عبد الکريم الشيباني الجزري ابن الأثير، ط. المکتبة العلمية ـ بيروت 1399هـ ـ 1979م