الاحتجاج القرائي في فکر السُّهَيْليّ(508 ـ 581هـ) دراسة في ضوء الدرس اللغوي الحديث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول اللغة ، کلية اللغة العربية بالمنوفية، جامعة الأزهر ، مصر

المستخلص

يأتي هذا البحث کحلقة ثانية بعد الحلقة الأولى التي قدمت توظيفًا لغويا للقراءات القرآنية عند أبي القاسم السهيلي، ولمّا کانت قضية الاحتجاج تمثل أهمية في دراسة علوم القرآن الکريم، حاول البحث أن يبرز کيف کان يحتج السهيلي للقراءات في کتبه اللغوية وغير اللغوية، وکيف السهيلي أن يحتج بالقراءات في تأصيل المصطلحات والقضايا التي کان يتعرض لها في شرحه للسيرة النبوية من خلال کتابه الماتع الروض الأُنف.

الكلمات الرئيسية


الإبانة عن معاني القراءات : لمکي بن أبي طالب حَمّوشٍ القَيْسي ( ت 437هـ)، قدم له وحققه وعلق عليه وشرحه وخرج قراءاته: د/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي، دار نهضة مصر(د. ت).
إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع : للإمام عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المعروف بأبي شامة (ت: 665هـ)،تحقيق وتقديم وضبط: إبراهيم عطوة عوض، شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر (د.ت).
أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم: أبو عبد الله محمد بن أحمد المقدسي البشاري(ت نحو 380هـ) مکتبة مدبولي، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1411هـ/1991م.
الأصوات اللغوية: د. إبراهيم أنيس، مکتبة الأنجلو المصرية، الطبعة الخامسة 1979م.
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجکني الشنقيطي (ت : 1393هـ)، دار الفکر للطباعة و النشر و التوزيع بيروت، لبنان، 1415هـ - 1995 مـ.
إعراب القراءات الشواذ: لمحب الدين أبي البقاء عبد الله بن الحسن بن عبد الله العکبري (ت616هـ) تحقيق: د. محمد السيد عزوز، الطبعة الأولى، عالم الکتب، بيروت 1996م.
إعراب القرآن : أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس ( 338هـ)، تحقيق : د. زهير غازي زاهد، عالم الکتب، بيروت، 1409هـ- 1988م.
الاقتراح في أصول النحو: لجلال الدين السيوطي(ت911هـ)، تحقيق د/ محمود فجال، مطبعة الثغر، جدة، الطبعة الأولى 1409هـ.
الإکمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والکنى والأنساب: أبو نصر علي بن هبة الله بن جعفر بن ماکولا (ت: 475هـ)، دار الکتب العلمية -بيروت-لبنان، الطبعة الأولى 1411هـ-1990م.
أمالي السهيلي في النحو واللغة والحديث والفقه: لأبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله الأندلسي (581هـ)، تحقيق: محمد إبراهيم البنا، مطبعة السعادة (د.ت).
الإملاء المختصر في شرح غريب السير: لأبي ذر الخشني الجياني الأندلسي، المعروف بابن أبي الرکب (ت: 604هـ)، استخرجه وصححه: بولس برونله، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان(د.ت).
إنباه الرواة على أنباه النحاة : جمال الدين أبو الحسن علي بن يوسف القفطي (ت: 646هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفکر العربي - القاهرة، ومؤسسة الکتب الثقافية – بيروت، الطبعة الأولى، 1406هـ - 1982م.
البرهان في علوم القرآن: للإمام بدر الدين محمد بن عبد الله الزرکشي (ت 794ﻫ) تحقيق: د. محمد متولي منصور، مکتبة دار التراث، القاهرة، ط1، 1428ﻫ/ 2007م
بصائر ذوي التمييز في لطائف الکتاب العزيز: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادي (ت: 817هـ)، تحقيق: محمد علي النجار، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة.
بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس: أحمد بن يحيى بن أحمد بن عميرة، أبو جعفر الضبي (ت: 599هـ)، دار الکاتب العربي – القاهرة، 1967 م.
البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة : مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (ت: 817هـ)، دار سعد الدين للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 1421هـ- 2000م.
تاج العروس من جواهر القاموس :للزبيدي (أبي الفيض السيد محمد بن محمد عبد الرازق مرتضي ت 1205ﻫ)، تحقيق: علي هلالي، ط حکومة الکويت 1966م.
تاج اللغة وصحاح العربية (الصحاح): لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري (ت 393ﻫ) تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، ط4، 1990م.
التحرير والتنوير= «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد»: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت : 1393ﻫ): الدار التونسية للنشر، تونس: 1984م.
تفسير البحر المحيط: لمحمد بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي (ت 745ﻫ) دراسة وتحقيق وتعليق : الشيخ: عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ علي محمد معوض، دار الکتب العلمية، الطبعة الثانية، 1428ﻫ/ 2007م .
تفسير القرآن الحکيم (تفسير المنار): محمد رشيد رضا (ت: 1354هـ)، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1990 م.
تقريب النشر في القراءات العشر: للحافظ أبي الخير محمد بن محمد بن محمد بن الجزري (ت833هـ)، دراسة وتحقيق: د. عادل إبراهيم محمد رفاعي، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1433هـ.
جامع البيان في القراءات السبع : للإمام الحافظ الکبير أبي عمرو عثمان بن سعيد بن عثمان الداني ( ت 444هـ )، تحقيق :عبد الرحيم الطرهوني، د. يحيي مراد، دار الحديث، القاهرة 1427هـ - 2006م
الجامع لأحکام القرآن: لأبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي (ت671ﻫ)، راجعه وضبطه وعلق عليه د. محمد إبراهيم الحفناوي، خرج أحاديثه د. محمود حامد عثمان، دار الحديث، القاهرة، الطبعة الثانية 14716ﻫ/1996م.
الجليس الصالح الکافي والأنيس الناصح الشافي : أبو الفرج المعافى بن زکريا (ت: 390هـ)، تحقيق: عبد الکريم سامي الجندي، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى 1426هـ - 2005 م.
حَاشِيةُ الشِّهَابِ عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوِي، الْمُسَمَّاة: عِنَايةُ القَاضِى وکِفَايةُ الرَّاضِى عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوي: شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري الحنفي (ت: 1069هـ)، دار صادر – بيروت(د.ت).
حجة القراءات : للإمام الجليل أبي زرعة عبد الرحمن بن محمد بن زنجلة، تحقيق: سعيد الأفغاني، مؤسسة الرسالة، الطبعة الخامسة 1422هـ - 2001م.
الحجة في القراءات السبع: لابن خالويه (ت370هـ):حققه: د. عبد العال سالم مکرم، دار الشروق، الطبعة الثانية 1397هـ.
الحجة للقراء السبعة أئمة الأمصار بالحجاز والعراق والشام الذين ذکرهم أبو بکر بن مجاهد : تصنيف أبي علي الحسن بن عبد الغفار الفارسي (ت:377هـ)، حققه بدر الدين قهوجي، بشير جويجاني، راجعه ودققه : عبد العزيز رباح، أحمد يوسف الدقاق، دار المأمون للتراث .
الخصائص : صنعة أبي الفتح عثمان بن جني(ت392هـ)، تحقيق محمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للکتاب، الطبعة الرابعة 1999م.
الدُّرُّ المصون في علوم الکتاب المکنون: للإمام شهاب الدين أبي العباس بن يوسف بن محمد بن إبراهيم المعروف بالسمين الحلبي ( ت 756هـ ) تحقيق وتعليق الشيخ / علي محمد معوض، الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، د/ جاد مخلوف جاد، د/ زکريا عبد المجيد النوتي، قدم له وقرظه د/ أحمد محمد صبره، دار الکتب العلمية بيروت لبنان . الطبعة الأولي 1414هـ- 1994م.
الدرة الفريدة في شرح القصيدة: لابن النجيبين الهمذاني (ت643هـ)، حققه وقدم له وعلق عليه: د. جمال محمد طلبة السيد، مکتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الأولى 1433هـ/ 2012م.
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني : لشهاب الدين أبي الثناء محمود بن عبد الله الألوسي البغدادي ( ت 1270هـ )، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى1431هـ/2010م.
الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام : أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي (ت: 581هـ)، تحقيق: عمر عبد السلام السلامي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1421هـ/ 2000م.
زاد المسير في علم التفسير : عبد الرحمن علي بن محمد الجوزي ( ت 597هـ ) المکتب الإسلامي، بيروت، الطبعة الثالثة 1404هـ - 1984م.
سر صناعة الأعراب : لأبي الفتح عثمان بن جني ( ت 392هـ ) دراسة وتحقيق :د. حسن هنداوي ،دار القلم، دمشق،ط1 ،1985م.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايماز الذهبي (ت748ﻫ)تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، ط3، 1405 ﻫ/1985م.
الشذرات الفاخرة في توجيه القراءات المتواترة: د. مصطفى أحمد محمد إسماعيل، 1439هـ/ 2018م.
شرح الجعبري على متن الشاطبية المسمى کنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني، تحقيق / فرغلي سيد عرباوي، مکتبة أولاد الشيخ ط 1 سنة 2011 م .
شرح الهداية : للإمام أبي العباس أحمد بن عمار المهدوي ( ت نحو440هـ)، تحقيق ودراسة : د/ حازم سعيد حيدر، دار عمار للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 1427هـ ـ 2006م
شواذ القرآن واختلاف المصاحف: شمس الدين الکرماني محمد بن أبي نصر بن عبد الله(ت بعد 560هـ)، تحقيق: أ.د/ الموافي الرفاعي البيلي، المکتبة العصرية للنشر والتوزيع، ط1، 1436هـ/2015م.
طبقات فحول الشعراء : محمد بن سلّام الجمحي (ت: 232هـ)، تحقيق: محمود محمد شاکر، دار المدني - جدة (د.ت).
العين: الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت: 170هـ)، تحقيق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي، دار ومکتبة الهلال.
غاية النهاية في طبقات القراء: شمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف (ت: 833هـ) عني بنشره لأول مرة عام 1351هـ ج. برجستراسر، مکتبة ابن تيمية، القاهرة.
غريب الحديث : أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي المعروف بالخطابي (ت: 388هـ)، تحقيق: عبد الکريم إبراهيم الغرباوي، وخرج أحاديثه: عبد القيوم عبد رب النبي، دار الفکر، 1402هـ - 1982م.
غوامض الأسماء المبهمة والأحاديث المسندة في القرآن: عبد الرحمن السهيلي، تحقيق: د. هيثم عياش، دار الفکر العربي، بيروت، الطبعة الأولى 1988م.
القراءات الشاذة = مختصر في شواذ القرآن من کتاب البديع: لابن خالويه(ت370هـ)، مکتبة المتنبي، القاهرة (د. ت)
القرينة الصوتية في النحو العربي، دراسة نظرية تطبيقية: د. عبد الله بن محمد بن مهدي الأنصاري، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عمادة البحث العلمي، سلسلة الرسائل الجامعية 1434هـ = 2013م.
الکامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها : لأبي القاسم يوسف بن علي بن محمد المغربي ( ت 465هـ) تحقيق وتعليق / الشيخ جمال بن السيد رفاعي الشايب، مؤسسة سما، ط1، 1428هـ .
الکتاب المختار في معاني قراءات أهل الأمصار : لأبي بکر أحمد بن إدريس (ق4هـ)، تحقيق : عبد العزيز بن حميد الجهني مکتبة الرشد، ط 1 1428هـ ـ 2007م .
الکتاب لسيبويه(ت180هـ) : تحقيق: أ / عبد السلام محمد هارون، مکتبة الخانجي بالقاهرة، الطبعة الثانية، 1928م.
الکشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها : لأبي محمد مکي بن أبي طالب القيسي،( ت 437هـ ) تحقيق / الشيخ عبد الرحيم الطرهوني، دار الحديث، القاهرة . 1428هـ - 2007م .
الکليات (معجم في المصطلحات والفروق اللغوية) : لأبي البقاء أيوب بن موسي الحسيني الکفوي (ت:1094هـ)، قابله علي نسخة خطية وأعده للطبع ووضع فهارسه: عدنان درويش، ومحمد المصري ط2 مؤسسة الرسالة، بيروت 1419هـ ـ 1998م .
لسان العرب: للإمام العلامة أبي الفضل جمال الدين محمد بن مکرم بن منظور الإفريقي المصري(ت 711ﻫ)، دار صادر ـ بيروت، الطبعة السادسة 2008م.
لغات القرآن لأبي زکريا الفراء(ت207هـ) رواية أبي بکر أحمد بن موسى بن مجاهد عن محمد بن الجهم السِّمَّري، شرح وتعليق: الأستاذ الدکتور/ الموافي الرفاعي البيلي، المکتبة العصرية للنشر والتوزيع بالمنصورة، الطبعة الأولى 1437هـ/ 2016م.
اللهجات العربية في التراث: د. أحمد علم الدين الجندي، الدار العربية للکتاب، 1983 م.
المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها :لأبي الفتح عثمان بن جني(ت392هـ) : تحقيق / علي النجدي ناصف، د/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وزارة الأوقاف، القاهرة 1420هـ - 1999م .
المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز: لأبي محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي(ت 546هـ ) تح / عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الکتب العلمية، ط1،1413هـ - 1993م.
المحکم والمحيط الأعظم: أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي (ت: 458هـ)، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى، 1421هـ - 2000 م.
مرقاة المفاتيح شرح مشکاة المصابيح : علي بن سلطان محمد، أبو الحسن نور الدين الملا الهروي القاري (ت: 1014هـ)، دار الفکر، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1422هـ - 2002م.
المصباح المنير في غريب الشرح الکبير: أحمد بن محمد بن علي الفيومي (نحو 770هـ)، المکتبة العلمية – بيروت (د.ت).
معاني القرآن : لأبي زکرياء يحيي بن زياد الفراء ( ت 207هـ ) تحقيق د/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي، مراجعة : أ / علي النجدي ناصف، الهيئة المصرية العامة للکتاب 2001 م .
معاني القرآن وإعرابه للزجاج أبي أسحق إبراهيم بن السِّري ( ت 311هـ ) شرح وتحقيق د/ عبد الجليل عبده شلبي، دار الحديث، القاهرة 1424هـ - 2004م .
معجم الأدباء = إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب : شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (ت: 626هـ)، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، 1414هـ - 1993 م.
معجم البلدان: شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (ت: 626هـ)، دار صادر، بيروت، الطبعة الثانية، 1995 م.
معرفة القراء الکبار على الطبقات والأعصار : شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت: 748هـ) تحقيق: بشار عواد معروف ، شعيب الأرناؤوط ، صالح مهدي عباس، مؤسسة الرسالة بيروت/ الطبعة الأولى، 1404هـ.
المغني في القراءات: لمحمد بن أبي نصر بن أحمد الدهان النوزاوازي (ق 6هـ)، تحقيق: د. محمود بن کابر بن عيسى الشنقيطي، الجمعية العلمية السعودية للقرآن الکريم وعلومه، سلسلة الرسائل العلمية 49، الطبعة الأولى 1439هـ / 2018م.
مفاتيح الغيب ( التفسير الکبير ) : فخر الدين محمد بن عمر التميمي الرازي الشافعي ( ت 604هـ )، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولي 1421هـ.
المفردات في غريب القرآن : أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني (ت: 502هـ)، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية – دمشق، بيروت، الطبعة الأولى - 1412هـ.
مقاييس اللغة :لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زکريا (ت 395ﻫ) تح: الشيخ عبد السلام هارون ،طبعة اتحاد الکتاب العرب، 1423ﻫ/2002م.
المقتضب : محمد بن يزيد المبرد (ت: 285هـ)، : محمد عبد الخالق عظيمة، عالم الکتب. – بيروت (د.ت).
المؤتلف والمختلف في أسماء الشعراء وکناهم وألقابهم وأنسابهم وبعض شعرهم: أبو القاسم الآمدي تحقيق: الأستاذ الدکتور ف. کرنکو، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 1411هـ - 1991 م.
الموضح في وجوه القراءات وعللها: للإمام نصر بن على بن محمد بن أبي عبد الله الشيرازي الفارسي اللغوي النحوي المعروف بابن أبى مريم ( ت بعد 565هـ )، تحقيق ودراسة: د.عمر حمدان الکبيسي، مکتبة التوعية الإسلامية للتحقيق والنشر والبحث العلمي، الطبعة الثالثة 1426هـ - 2005 م .
نتائج الفکر في النَّحو: أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي (ت: 581هـ)، دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى: 1412 - 1992م.
نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت: 597هـ): محمد عبد الکريم کاظم الراضي، مؤسسة الرسالة - لبنان/ بيروت، الطبعة الأولى، 1404هـ - 1984م .
النشر في القراءات العشر: للحافظ أبي الخير محمد بن محمد بن محمد بن الجزري (ت833هـ)، دراسة وتحقيق: د. السالم محمد محمود الشنقيطي، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1435هـ.
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور: إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بکر البقاعي (ت: 885هـ)، دار الکتاب الإسلامي، القاهرة (د. ت).
نکات القرآن: لأبي محمد عبد الله بن أحمد بن عبد الرحمن المقرئ (کتب في 395هـ)، دراسة وتحقيق: د. نمشة بنت عبد الله الطوالة، أ. عائشة بنت محمد الشلوي، د. نسيبة بنت عبد العزيز الراشد، د. دلال بنت کويران السلمي، إصدارات الجمعية العلمية السعودية للقرآن الکريم وعلومه، سلسلة الرسائل العلمية (50)، دار کنوز إشبيليا للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 1440هـ = 2019م.
الهمز والتسهيل في القراءات واللهجات العربية: د/ أحمد طه حسانين سلطان، مکتبة وهبة، الطبعة الأولى 1431هـ/ 2010م.
الوجوه والنظائر : أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل العسکري (ت: نحو 395هـ)، حققه وعلق عليه: محمد عثمان، مکتبة الثقافة الدينية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1428هـ - 2007 م .
وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان: أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بکر ابن خلکان (ت: 681هـ)، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر – بيروت 1994م.