توجيه اللهجات العربية للقراءات القرآنية في کتاب المحرر الوجيز لابن عطية الأندلسي (دراسة لغوية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية العلوم والآداب ـــ جامعة القصيم. المملکة العربية السعودية.

المستخلص

يتناول البحث توجيه اللهجات العربية للقراءات القرآنية في کتاب المحرر الوجيز لابن عطية، ودراستها دراسة لغوية، وذلک في ضوء مستويات التحليل اللغوي المختلفة:(الصوتية، والنحوية، والصرفية، والدلالية).     وقد اقتضت طبيعة البحث أن يتکون من أربعة مباحث سبقها تمهيد، وتلاها خاتمة تمثلت في الآتي:
التمهيد: تناول حياة ابن عطية بشکل مبسط، کذلک مکانة تفسيره-(المحرر الوجيز) -العلمية بين کتب التفاسير.
المبحث الأول (المستوى الصوتي): نظرا لکثرة اللهجات الواردة في القراءات القرآنية إزاء هذا المستوى فقد بدأت به أولا، حيث تم تناول مسائل صوتية متنوعة.
المبحث الثاني (المستوى النحوي): في هذا المبحث تم تناول اللهجات العربية التي مثلت قضايا نحوية.
المبحث الثالث (المستوى الصرفي): هذا المبحث تناول اللهجات العربية التي مثلت ظواهر صرفية.
المبحث الرابع (المستوى الدلالي): تناول هذا المبحث اللهجات التي حملت على معاني بعض الألفاظ ووردت على ألسنة بعض القبائل.

الكلمات الرئيسية


أولا المصادر:
* ابن عطية (أبو محمد عبد الحق بن غالب):
ـ المحرر الوجيز فى تفسير الکتاب العزيز، تحقيق، عبد السلام عبد الشافى محمد، دار الکتب العلمية ـ لبنان ـ 1413هـ /1993م.
ثانيا المراجع:
* د: إبراهيم أنيس:
ـ في اللهجات العربية، المطبعة الفنية الحديثة، القاهرة، ط3،1965م
* الأصفهاني:
ـ مفردات الراغب، تحقيق. محمد سيد کيلاني، دار المعرفة ـ بيروت (دون تاريخ).
* أبو حيان الأندلسي (محمد بن يوسف):
ـ تفسير البحر المحيط: دراسة وتحقيق وتعليق، عادل أحمد عبد الموجود، على محمد عوض، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1،2001م.
* أبو السعود (محمد بن محمد العمادي):
ـ إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الکريم، دار إحياء التراث العربي بيروت، د.ت.
* الأزهري (أبو منصور محمد بن أحمد):
ـ کتاب معاني القراءات، تحقيق ودراسة، عيد مصطفى درويش، وعوض القوزى، دار المعارف،1993م.
* الألوسي (محمود أبو الفضل):
ـ روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني،دار إحياء التراث العربي بيروت، 1996م.
* البغوى (الحسين بن مسعود الفراء):
ـ معالم التنزيل، المکتبة العصرية، د.ت.
* د. تمام حسان:
ـ البيان فى روائع القرآن، عالم الکتب، القاهرة،2002م.
* ابن تيمية (أحمد بن عبد الحليم):
فتاوى ابن تيمية، تحقيق، عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، مکتبة ابن تيمية، ط3، الرياض.د.ت.
* ابن الجزري (أبو الخير محمد بن محمد):
ـ النشر فى القراءات العشر ـ أشرف على تصحيحه، على محمد الصباغ، المکتبة التجارية الکبرى، مطبعة مصطفى محمد، (د.ت)
* ابن جزى (محمد بن أحمد بن محمد الغرناطي):
ـ التسهيل لعلوم التنزيل، دار الکتاب العربي ـ لبنان ـ 1403هـ/1983م.
* ابن جني (أبو الفتح عثمان):
ـ الخصائص،تحقيق: محمد علي النجار،عالم الکتب - بيروت ، د.ت.
ـ المحتسب فى تبيين شواذ وجوه القراءات، تحقيق على النجدي ناصف وآخرين، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة،1990م.
* ابن الحاجب (جمال الدين أبي عمرو):
ـ الشافية في علم التصريف، تحقيق: حسن أحمد العثمان، المکتبة المکية -مکة المکرمة، الطبعة الأولى، 1995م.
* الحملاوى (أحمد بن محمد بن أحمد):
ـ شذا العرف فى فن الصرف، تحقيق د. ناجى حجازي، مکتبة الرشد،2004م.
* ابن خالويه: (الحسين بن أحمد بن خالويه أبو عبد الله):
ـ الحجة في القراءات السبع، تحقيق: د. عبد العال سالم مکرم، دار الشروق بيروت، ط4،1401هـ.
* الدمياطي (أحمد بن محمد):
ـ إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر، تحقيق، د.شعبان محمد إسماعيل، عالم الکتب ـ بيروت،1987م.
* الزرکشى (محمد بن بهادر بن عبد الله الزرکشي أبو عبد الله):
ـ البرهان فى علوم القرآن، تحقيق، محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعرفة -بيروت، 1391هـ.
* الذهبي: (أبو عبد الله شمس الدين)
ـ تذکرة الحفاظ للذهبي، دار الکتب العلمية ـ بيروت ـ ط1، د.ت.
* الزمخشري (أبو القاسم جارى الله محمود بن عمر):
ـ الکشاف عن حقائق التنزيل، دار المعرفة الجامعية ـ بيروت، د.ت.
* الرازي (محمد بن أبي بکر بن عبد القادر الرازي):
ـ مختار الصحاح، تحقيق: محمود خاطر، 1995م.
* ابن زنجلة (عبد الرحمن بن محمد بن زنجلة أبو زرعة):
ـ حجة القراءات، تحقيق: سعيد الأفغاني، مؤسسة الرسالة بيروت، ط2،1982م.
* ابن السراج (أبو بکر محمد بن سهل النحوي البغدادي):
ـ الأصول في النحو، تحقيق: د.عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة بيروت، الطبعة الثالثة، 1988م.
* السمين الحلبي (أحمد بن يوسف):
ـ الدر المصون فى علوم الکتاب المکنون، تحقيق، د: أحمد الخراط، دار القلم ـ دمشق: ط2، 1986م.
* سيبويه (أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر):
ـ الکتاب، تحقيق، عبد السلام هارون، دار القلم،1993م.
* السيوطي (جلال الدين عبد الرحمن بن أبى بکر):
ـ الإتقان في علوم القرآن، ط2، الحلبي ،1950م.
ـ همع الهوامع شرح جمع الجوامع فى علم العربية، تحقيق د. عبد العال مکرم، مؤسسة الرسالة ـ بيروت، د.ت.
* ابن عاشور (محمد الطاهر):
ـ التحرير والتنوير، الحلبي،1960م.
* د: عبد الغفار هلال:
ـ اللهجات العربية، نشأة وتطورا، مکتبة وهبة، القاهرة،1990م.
* د. عبده الراجحي:
ـ اللهجات العربية فى القراءات القرآنية، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية، 1996م.
* العکبري (أبو البقاء عبد الله بن الحسين):
ـ إعراب القراءات الشواذ، دراسة وتحقيق، محمد السيد عزوز، عالم الکتب، بيروت ـ لبنان،1996م
ـ البيان في إعراب القرآن، تحقيق: علي محمد البجاوي، مؤسسة الرسالة ـ بيروت، 1980م.
* الفراء (أبو زکريا يحيى بن زياد الفراء)
ـ معاني القرآن: تحقيق ومراجعة، محمد على النجار، دار الکتب والوثائق القومية بالقاهرة، ط3،2002م.
*الفراهيدي (أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي):
ـ کتاب العين، تحقيق: د. مهدي المخزومي، د.إبراهيم السامرائي، 1996م.
*القيسي (مکي بن أبي طالب):
ـ مشکل إعراب القرآن الکريم، تحقيق: د. حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة بيروت، ط2،1405هـ.
*ابن مجاهد (أبو بکر أحمد بن موسى بن العباس):
ـ السبعة في القراءات، تحقيق: د. شوقي ضيف،دار المعارف -القاهرة، ط2، 1400هـ.
* مجاهد (مجاهد بن جبر المخزومي التابعي أبو الحجاج):
ــ تفسير مجاهد، تحقيق: عبد الرحمن الطاهر محمد السورتي،المنشورات العلمية بيروت، د.ت.