من لطائف الحذف في الرسم العثماني حذف الألف أنموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالجامعة القاسمية -الشارقة-الإمارات

المستخلص

يتناول البحث قاعدة الحذف في الرسم العثماني، وما تکتنفه من لطائف ومعاني إشارية ودلالات إعجازية، فبدأت بذکر منهج الإمام عثمان في رسم المصحف، وکيفية رسم القراءات المتنوعة فيه، وکيف قابل الصحابة الکرام هذا الرسم بهذه الطريقة
ثم شرعت في بيان حذف الألف، ومثَّلت لذلک، ووقفت على اللطائف والأسرار التي يشير إليها الحذف في هذه الأمثلة، وکذا فعلت في حذف الواو والياء.
وقد توصل البحث إلى أن الرسم العثماني توقيفي، وأنَّ أسرار هذا الرسم لا تنفد، والمؤمن مطالب بالبحث والکشف عنها، وأنَّ هذه الأسرار تزيد المؤمن يقينا في إعجاز القرآن الکريم رسما ولفظا.
وأخيرًا: أنَّ الصحابة الکرام کانوا يراعون هذا الکتاب المجيد لفظًا وعملا ورسما وحدودا.

الكلمات الرئيسية


إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر، لأحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الغني الدمياطيّ، شهاب الدين الشهير بالبناء، تحقيق: أنس مهرة، دار الکتب العلمية، لبنان، الطبعة: الثالثة، 2006م = 1427هـ.
ـ الإتقان في علوم القرآن، لعبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للکتاب، الطبعة: 1394هـ= 1974 م.
ـ الانتصار للقرآن، لمحمد بن الطيب بن محمد بن جعفر بن القاسم، أبي بکر الباقلاني المالکي، تحقيق: د. محمد عصام القضاة، دار الفتح، عَمَّان، ودار ابن حزم، بيروت، الطبعة: الأولى 1422 هـ = 2001 م.
ـ الجامع لأحکام القرآن = تفسير القرطبي، لمحمد بن أحمد بن أبي بکر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين، القرطبي، ت: أحمد البردوني، وإبراهيم أطفيش، دار الکتب المصرية، القاهر، الطبعة: الثانية، 1384هـ = 1964 م.
ـ الشفا بتعريف حقوق المصطفى، لعياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي، أبي الفضل: 2/647، دار الفيحاء، عمان، الطبعة: الثانية = 1407 هـ.
ـ الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في کلامها، لأحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، تحقيق، محمد علي بيضون، الطبعة الأولى: 1418هـ=1997م.
ـ العين، لأبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم، الخليل ابن أحمدالفراهيدي البصري، تحقيق: د. مهدي المخزومي، ود. إبراهيم السامرائي، دار ومکتبة الهلال.
ـ الفردوس بمأثور الخطاب، لشيرويه بن شهردار بن شيرويه بن فناخسرو، أبو شجاع الديلميّ الهمذاني، تحقيق: السعيد بن بسيوني زغلول، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1406 هـ = 1986م.
ـ القراءات المتواترة وأثرها في الرسم القرآني والأحکام الشرعية، لمحمد حبش، دار الفکر، دمشق، الطبعة: الأولى، 1419 هـ = 1999م.
ـ المدخل لدراسة القرآن الکريم، لمحمد بن محمد بن سويلم أبي شُهبة، مکتبه السنة، القاهرة، الطبعة: الثانية، 1423 هـ = 2003 م.
ـ المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالکتاب العزيز، لشهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي الدمشقي المعروف بأبي شامة، تحقيق: طيار آلتي قولاج، دار صادر، بيروت.
ـ المصاحف، لعبد الله بن سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني، أبي داوود، تحقيق: محمد بن عبده، الفاروق الحديثة، مصر، الطبعة: الأولى، 1423هـ = 2002م.
ـ المعجم الکبير، لسليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبي القاسم الطبراني: 5/142، باب: الزاي، سليمان بن زيد ابن ثابت عن أبيه، ح رقم: 4889، ت: حمدي بن عبد المجيد السلفي، مکتبة ابن تيمية القاهرة، الطبعة: الثانية.
ـ المقنع في رسم مصاحف الأمصار، لعثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر، أبي عمرو الداني، تحقيق: محمد الصادق قمحاوي، مکتبة الکليات الأزهرية، القاهرة.
ـ المنار في علوم القرآن مع مدخل في أصول التفسير ومصادره، لمحمد علي الحسن، کلية الدراسات الإسلامية بجامعة الإمارات العربية المتحدة، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة: الأولى، 1421هـ= 2000م.
ـ النشر في القراءات العشر، لشمس الدين أبي الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف، تحقيق: علي محمد الضباع، المطبعة التجارية الکبرى [تصوير دار الکتاب العلمية].
ـ تاج العروس من جواهر القاموس، لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبي الفيض، مرتضى الزبيدي، تحقيق: مجموعة من المحققين، الناشر: دار الهداية.
ـ تحبير التيسير في القراءات العشر، ابن الجزري، لمحمد بن محمد بن محمد بن يوسف، أبي الخير، تحقيق: د. أحمد محمد مفلح القضاة، الناشر: دار الفرقان، الأردن، الطبعة: الأولى، 1421هـ = 2000م.
ـ تهذيب اللغة، لمحمد بن أحمد الأزهري، أبي منصور الهروي، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة: الأولى، 2001م.
ـ جمال القراء وکمال الإقراء، (أصل الکتاب رسالة دکتوراة بإشراف د: محمد سالم المحيسن)، لعلي بن محمد بن عبد الصمد الهمداني المصري الشافعي، أبي الحسن، علم الدين السخاوي، تحقيق: عبد الحق عبد الدايم سيف القاضي، الناشر: مؤسسة الکتب الثقافية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1419 هـ = 1999 م.
ـ جمع القرآن الکريم في عهد الخلفاء الراشدين، لأبي طاهر، عبد القيوم عبد الغفور السندي، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.
ـ جمهرة اللغة، لأبي بکر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي، تحقيق: رمزي منير بعلبکي، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة: الأولى، 1987م.
ـ رسم المصحف وضبطه بين التوقيف والاصطلاحات الحديثة، لشعبان محمد إسماعيل، دار الصحابة، طنطا، مصر، الطبعة الأولى: 1428هـ =2009م.
ـ رسم المصحف ونقطه، لعبد الحي حسين الفرماوي، مؤسسة الريان، الطبعة الأولى: 1425هـ = 2004م.
ـ سنن أبي داود، لأبي داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني، تحقيق: شعَيب الأرنؤوط - محَمَّد کامِل قره بللي، دار الرسالة العالمية، الطبعة: الأولى، 1430 هـ - 2009م.
ـ سنن الترمذي، لمحمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاک، الترمذي، أبي عيسى، تحقيق: أحمد محمد شاکر، ومحمد فؤاد عبد الباقي، وإبراهيم عطوة عوض، شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، الطبعة: الثانية، 1395 هـ = 1975 م.
ـ شعب الإيمان، لأحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبي بکر البيهقي، تحقيق: الدکتور عبد العلي عبد الحميد حامد، صاحب الدار السلفية ببومباي، الهند، مکتبة الرشد للنشر والتوزيع بالرياض بالتعاون مع الدار السلفية ببومباي بالهند، الطبعة: الأولى، 1423 هـ = 2003 م.
ـ فتح الباري شرح صحيح البخاري، لأحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني، رقم کتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار المعرفة، بيروت.
ـ فضائل القرآن، لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي البصري ثم الدمشقي، مکتبة ابن تيمية، الطبعة: الأولى، 1416 هـ.
ـ کنز العمال في سنن الأقوال والأفعال، لعلاء الدين علي بن حسام الدين ابن قاضي خان القادري الشاذلي الهندي البرهانفوري ثم المدني فالمکي الشهير بالمتقي الهندي، تحقيق: بکري حياني، صفوة السقا، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الخامسة، 1401هـ=1981م.
ـ مدخل إلى التفسير وعلوم القرآن، لعبد الجواد خلف محمد عبد الجواد، دار البيان العربي-القاهرة.
ـ مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور، لإبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بکر البقاعي، مکتبة المعارف، الرياض، الطبعة: الأولى، 1408 هـ = 1987 م.
ـ مع القرآن الکريم، دراسات وأحکام، لحيدر قفّة، دار الضياء، الأردن، الطبعة: الأولى، 1407هـ =1987م.
ـ منار الهدى في بيان الوقف والابتدا، لأحمد بن عبد الکريم بن محمد ابن عبد الکريم الأشموني، ت: عبد الرحيم الطرهوني، الناشر: دار الحديث، القاهرة، مصر.
ـ مناهل العرفان في علوم القرآن، لمحمد عبد العظيم الزرقاني: تحقيق: فواز أحمد زمرلي، دار الکتاب العربي، بيروت، الطبعة: الأولى، 1415هـ= 1995م.