محل الاستعاذة بين رواية ابن قلوقا وعامة القراء عرضا ودراسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القراءات، کلية القرآن الکريم للقراءات وعلومها، طنطا، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

 ذهب أهل الظاهر ومن وافقهم إلى أن الاستعاذة بعد الفراغ من القراءة استدلالا بقول الله تعالى: { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيم } [سورة النحل: 98].
وذهب عامة القراء قديما وحديثا إلى أنها بعد القراءة، وقد تناول البحث وجوه استدلال أهل الظاهر بالآية الکريمة، ثم بإبراز أدلة المخالفين لهم (عامة القراء) ثم ببيان ردود القراء على الظاهرية، وبيان ضعف مذهبهم وفساد استدلالهم بظاهر الآية، ومخالفته فعل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وإجماع الأمة والفهم الصحيح عن العرب، وأيضا مخالفته لمقصود الاستعاذة وحکمة مشروعيتها.
 

الكلمات الرئيسية


  1. ـ القرآن الکريم
  2. إبراز المعاني من حرز الأماني: أبو شامة، عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم الدمشقي ( ت665 )، تحقيق إبراهيم عطوة عوض، ط الحلبى وأولاده بمصر.
  3. اتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر: البناء، أحمد بن محمد بن عبد الغنى الدمياطيالشافعي ( ت 1117هـ )تحقيق د / شعبان محمد إسماعيل، عالم الکتب بيروت ط الأولى 1407 هـ ـ 1987.
  4. الاختيار في القراءات العشر: سبط الخياط، أبو محمد عبد الله بن على بن أحمد المقرئ النحوي( ت 541 هـ ) تحقيق عبد العزيز بن ناصر السبر ـ مکتبة الملک فهد الوطنية ـ الرياض
  5. إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري: القسطلاني، أبو العباس شهاب الدين، أحمد بن محمد بن أبي بکر القاهري ( ت 923هـ ) وبهامشه: صحيح مسلم بشرح النووي، دار الکتاب العربي، بيروت، لبنان، طبعة جديدة بالأوفست عن الطبعة السابعة، وهي آخر طبعة طبعت بالمطبعة الأميرية بمصر سنة 1323هـ.
  6. الإقناع في القراءات السبع: ابن الباذش، أبو جعفر أحمد بن على بن أحمد بن خلف الأنصاري( ت ـ540 ) تحقيق أحمد فريد المزيدي، دار الکتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ـ ط الأولى 1419 هـ 1999 م. 10 ـ
  7. الإکمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والکنى والأنسابابن ماکولا، أبو نصر علي بن هبة الله بن علي الجرباذقاني ثم البغدادي، (ت 475 هـ)، دار الکتب العلمية، بيروت، ط الأولى 1411هـ ـ 1990م
  8. الإيضاح في القراءات العشر واختيار أبي عبيدة وأبي حاتم، الأندرابي، أبو عبد الله أحمد بن أبي عمر الخراساني (ت بعد 500هـ )، تحقيق: منى عدنان غنى، رسالة دکتوراه، جامعة تکريت، 2002م.
  9. إيضاح الوقف والابتداء في کتاب الله عز وجل: ابن الأنباري، أبو بکر محمد بن القاسم بن محمد (ت 328 هـ )، تحقيق: عبد الرحيم الطهروني، دار الحديث، القاهرة، ط 1328 هـ ـ 2007 م.
  10. البحر المديد في تفسير القرآن المجيد: ابن عجيبة، أبو العباس أحمد بن محمد بن المهدي بن عجيبة الحسني (ت 1224 هـ ) تحقيق: عمر أحمد الراوي، دار الکتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ـ ط الثانية 2005 م ـ 1426 هـ.
  11. تاج العروس من جواهر القاموس، الزبيدي، السيد محمد مرتضي الحسيني، تحقيق عبد الستار أحمد فراج، راجعه لجنة فنية من وزارة الإعلام، ط دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.
  12. تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام: الذهبي، أبو عبد الله شمس الدين، محمد بن أحمد بن عثمان (748 هـ) تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الکتاب العربي، بيروت، ط الثالثة 1419 هـ ـ 1998 م.
  13. تاريخ بغداد (تاريخ مدينة السلام): الخطيب البغدادي، أبو بکر أحمد بن علي بن ثابت، ( ت 463 هـ )، حققه وضبط نصه وعلق عليه: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، ط الأولى 1422 هـ ـ 2001 م.
  14. تخريج أحاديث إحياء علوم الدين (المغني عن حمل الأسفار): المؤلفون: العراقي (ت: 806 هـ )، ابن السبکي ( ت 771 هـ) الزبيدي (ت: 1205 هـ )، استخراج أبي عبد الله محمود بن محمد الحداد، دار العاصمة: الرياض، ط: الأولى 1408 هـ - 1987م
  15. التذکرة في القراءات الثمان: ابن غلبون: أبو الحسن طاهر بن عبد المنعم بن عبيد الله (ت بعد 428 هـ، وقيل 399 هـ ) تحقيق: أيمن رشدي سويد، مکتبة التوعية الإسلامية، مصر، ط الثانية، 1421 هـ ـ 2001 هـ.
  16. تفسير الخازن، المسمى: لباب التأويل في معاني التنزيل: الخازن، علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم البغدادي، ( ت 725 هـ ) وبهامشه: تفسير البغوي المعروف بمعالم التنزيل لأبي محمد الحسين بن مسعود البغوي ( ت 516 هـ )، دار الفکر 1399 هـ ـ 1979 م.
  17. تفسير الرازي (التفسير الکبير)أو مفاتيح الغيب: الرازي، فخر الدين محمد بن عمر بن الحسن (ت 606 هـ )، دار الکتب العلمية، بيروت لبنان، ط الأولى 1411 هـ - 1990م.
  18. تفسير السمرقندي ( المسمى: بحر العلوم ): السمرقندي، أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم ( ت 375 هـ ) تحقيق وتعليق: علي محمد عوض، وزميلاه، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط الأولي 1413هـ ـ 1993هـ
  19. تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل القرآن): الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير (ت 310 هـ ) دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط الثالثة 1420 هـ ـ 1999م.
  20. تنبيه الغافلين وإرشاد الجاهلين عما يقع لهم من الخطإ حال تلاوتهم لکتاب الله المبين: الصفاقسي، أبو الحسن علي بن محمد النوري بن سليم (ت 1053 هـ )، تقديم وتصحيح: نخبة من العلماء، مکتبة الثقافة الدينية.
  21. تهذيب اللغة: أبو منصور الأزهري، محمد بن أحمد بن الأزهر الهروي، (ت 370 هـ )، تحقيق: رياض زکي قاسم، دار المعرفة، بيروت، لبنان، ط الأولي 1422 هـ ـ 2001 م ).
  22. التيسير في القراءات السبع: أبو عمرو الداني، عثمان بن سعيد بن عثمان (ت 444هـ) عني بتحقيقه: أوتويرتزل، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط الأولى 1416هـ ـ 1996م، اعتمد في أصلها على طبعة جمعية المستشرقين الألمانية1930 م.
  23. جامع البيان في القراءات السبع: أبو عمرو الداني، عثمان بن سعيد بن عثمان (ت 444هـ) تحقيق: عبد المهيمن عبد السلام الطحان، وزملاؤه، جامعة الشارقة، الإمارات، ط الأولى، 1428هـ 2007 م.
  24. الجامع الکبير في علم التجويد: نبيل بن عبد الحميد بن علي، الفاروق الحديثةالقاهرة، ط الأولى، 1426هـ ـ 2005م.
  25. جمال القراء وکمال الإقراء: السخاوي، أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الصمد الهمداني، المعروف ب (علم الدين السخاوي )، تحقيق: مروان العطية، ومحسن خرابة، دار المأمون، دمشق بيروت، ط الأولى 1418هـ - 1997م.
  26. حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع: الشاطبي، أبو محمد القاسم بن فيره بن خلف بن أحمد الشاطبي الرعيني الأندلسي ( ت590هـ )، ضبطه وصححه وراجعه: علي محمد الضباع، ط، الحلبي، مصر، 1355هـ ـ 1937م.
  27. الخصائص، أو (خصائصالعربية): ابن جني، أبو الفتح عثمان ابن جني ( ت 392 هـ ) تحقيق: محمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للکتاب، ط الرابعة، 1999 م.
  28. الدرة الفريدة في شرح القصيدة: ابن النجيبين، أبو يوسف المنتجب بن أبي العز بن رشيد الهمذاني (ت 634هـ)، تحقيق: جمال محمد طلبة السيد، مکتبة المعارف، الرياض، ط الأولى، 1433هـ ـ 2012م.
  29. الدر النثير والعذب النمير (شرح کتاب التيسير للداني في القراءات ): المالقي، أبو محمد عبد الواحد بن محمد بن علي بن أبي السداد المالکي الباهلي الأندلسي ( ت 705هـ ) تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، علي محمد عوض، شارک في تحقيقه: أحمد عيسى المعصراوي، دار الکتب العلمية، بيروت، ط الأولى 1424 هـ ـ 2003 م.
  30. ذخيرة العقبى في شرح المجتبى (شرح سنن النسائي): الولوي، محمد بن علي بن آدم بن موسى، دار آل بروم، مکة المکرمة، السعودية، ط الثانية 1428 هـ ـ 2007م
  31. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني (تفسيرالآلوسي): الآلوسي، أبو الفضل، شهاب الدين، محمود بن عبد الله الحسيني البغدادي (ت 1270هـ )، دار الفکر، بيروت، 1408هـ ـ 1987م.
  32. شرح مشکل الآثار: الطحاوي، أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة المصري، (ت 321هـ)، حققه وضبط نصه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، ط الأولى 14145هـ - 1994 م.
  33. صحيح البخاري (الجامعالصحيح ): البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ( ت256 هـ)، دار السلام، الرياض، ط الثانية 1419هـ -1999م.
  34. صحيح مسلم: مسلم، أبو الحسن مسلم بن الحجاج القشيري البنسابوري (ت261هـ)بيت الأفکار الدولية، ط 1419هـ -1998 م.
  35. العقد النضيد في شرح القصيد (شرح القصيدة الشاطبية في القراءات السبع ): السمين الحلبي، أبو العباس أحمد بن يوسف بن محمد ( ت 756 هـ )، دراسة وتحقيق: أيمن رشدي سويد، دار نور المکتبات، جدة، السعودية، ط الأولى، 1422 هـ ـ 2001 م.
  36. غاية الاختصار في قراءات العشرة أئمة الأمصار: العطار، أبو العلاء الحسن بن أحمد بن الحسن الهمذاني (ت 569 هـ) دراسة وتحقيق: أشرف محمد فؤاد طلعت، الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن، جدة، مکتبة التوعية الإسلامية، مصر، ط الثانية، 1418 هـ ـ 1998 م.
  37. الغاية في القراءات العشر واختيار أبي حاتم: ابن مهران، أبو بکر أحمد بن الحسين بن مهران الأصبهاني (ت 381 هـ) تحقيق: محمد غياث الجنباز، الرياض.
  38. غاية النهاية في طبقات القراء: ابن الجزري، شمس الدين أبو الخير، محمد بن محمد بن محمد (ت 388 هـ) عني بنشره: ج. برجستراسر، دار الکتب العلمية، بيروت، ط الثالثة، 1402 هـ ـ1982 م.
  39. فتح الباري بشرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني (أحمد بن علي ت-852هـ) تحقيق: محب الدين الخطيب، ومحمد فؤاد عبد الباقي، المکتبة السلفية، القاهرة، ط الثالثة: 1407هـ.
  40. فتح الکبير في أحکام الاستعاذة والتکبير: الشيخ محمود خليل الحصري (ت 1401 هـ ـ 1980 م) سلسلة دراسات إسلامية صادرة عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وزارة الأوقاف، مصر، العدد (149) شعبان 1432 هـ ـ يوليو 2011 م.
  41. فتح الوصيد في شرح القصيد: السخاوي، علم الدين أبو الحسن، علي بن محمد بن عبد الصمد الهمداني (ت 643 هـ ) مکتبة الرشد، الرياض، ط الثانية، 1426 هـ ـ 2005 م.
  42. الکامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها: الهذلي، أبو القاسم يوسف بن علي بن جبارة المغربي (ت 465 هـ) تحقيق: جمال بن السيد بن رفاعي الشايب، مؤسسة سماط الأولى، 1428 هـ 2007 م.
  43. الکشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها: مکي القيسي، مکي بن أبي طالب حموش بن محمد القيرواني (ت 437 هـ) تحقيق: محيي الدين رمضان، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط الخامسة، 1418 هـ-1997 م.
  44. کشف المشکل من حديث الصحيحين: ابن الجوزي، أبو الفرج عبد الرحمن بن محمد، (ت: 597هـ)، تحقيق: علي حسين البواب، دار الوطن، الرياض، ط الأولى 1418هـ -1997 م.
  45. الکنز في القراءات العشر: ابن الوجيه، أبو محمد نجم الدين، عبد الله بن عبد المؤمن بن الوجيه الواسطي (ت 840 هـ) تحقيق: هناء الحمصي، دار الکتب العلمية، بيروت، ط الأولى، 1419 هـ ـ 1998 م.
  46. کنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني (شرح الجعبري على متن الشاطبية ): الجعبري، أبو محمد إبراهيم بن عمر بن إبراهيم الربعي ( ت 732 هـ ): دراسة وتحقيق: فرغلي سيد عرباوي، مکتبة أولاد الشيخ، الجيزة.
  47. اللآلئ الفريدة في شرح القصيدة (شرح الفاسي علي الشاطبية ): الفاسي، جمال الدين أبو عبد الله محمد بن حسن بن محمد المغربي ( ت 656 هـ )، قدم له: د / عبد الله ربيع محمود حسين، حققه وعلق عليه: عبد الرازق بن علي بن إبراهيم موسى، مکتبة الرشد، الرياض، ط الثانية، 1431 هـ ـ 2010م
  48. لسان العرب: ابن منظور، جمال الدين محمد بن مکرم (ت 711 هـ) تحقيق: عبد الله علي الکبير، وزميلاه، ط دار المعارف، القاهرة، بدون تاريخ.
  49. لطائف الإشارات لفنون القراءات: القسطلاني، شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد (ت 923 هـ) تحقيق: خالد حسن الجود، مکتبة أولاد الشيخمصر.
  50. المؤتلف والمختلف: الدارقطني، أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد البغدادي، (ت 385هـ)، دراسة وتحقيق/ موفق بن عبد الله بن عبد القادر، دار الغرب الإسلامي، ط: الأولى 1406هـ -1986م
  51. المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها: ابن جني، أبو الفتح عثمان بن جني الأزدي (ت 329 هـ) تحقيق: علي النجدي ناصف، وزميلاه، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة، ط 1420 هـ ـ 1999
  52. المستطاب في التجويد: القسطلاني، شهاب الدين أبو العباس، أحمد بن محمد بن أبي بکر المصري (ت 932 هـ)، أعده للنشر: أبو عاصم الحسن ين عباس بن قطب، مؤسسة قرطبة , ط الأولي 2008 م.
  53. المصباح الزاهر في القراءات العشر البواهر: ابن فتحان، أبو الکرم المبارک بن الحسن بن أحمد الشهرزوري(ت 550 هـ ) تحقيق: عثمان غزال، دار الحديث، القاهرة، ط 1428 هـ ـ 2007 م.
  54. ـ المصباح المنير في غريب الشرح الکبير: الفيومي، أحمد بن محمد بن علي (ت 770 هـ) دار الحديث، القاهرة، ط 1424 هـ ـ 2003 م.
  55. معاني القرآن: الفراء، أبو زکريا، يحيى بن زياد بن عبد الله الديلمي(ت 207 هـ) تحقيق: أحمد يوسف نجاتي، و محمد علي النجار، ط الهيئة المصرية العامة للکتاب 1980 م
  56. معرفة القراء الکبار علي الطبقات والأعصار: الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله، محمد بن أحمد عثمان (ت 748 هـ ) تحقيق: طيار آلتي قولاج، مرکز البحوث الإسلامية التابع لوقف الديانة الترکي، استانبول، ط الأولى 1416 هـ ـ 1995.
  57. المفيد في شرح القصيد: (شرح القصيدة الشاطبية في القراءات السبع): ابن جبارة المقدسي، شهاب الدين أبو العباس، أحمد بن محمد بن عبد الولي المرداوي ( ت 728 هـ ) تحقيق: خير الله الشريف، دار الغوثاني للدراسات القرآنية، دمشق، ط الاولى 1429 هــ 2008 م
  58. منار الهدى في بيان الوقف والابتدا: الأشموني، أحمد بن محمد بن عبد الکريم (ت نحو1100هـ) تحقيق محمد هاشم عبد العزيز، المکتبة التوفيقية، القاهرة، مصر.
  59.  الموضح في وجوه القراءات وعللها: ابن أبي مريم، أبو عبد الله نصر بن علي بن محمد الشيرازي (ت بعد 565 هـ) تحقيق ودراسة: عمر حمدان الکبيسي، الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الکريم، جدة، ط الأولى 1414هـ ـ 1993 م
  60.  النجوم الطوالع علي الدرر اللوامع في أصل مقرأ الإمام نافع: المارغني، إبراهيم بن أحمد بن سليمان (ت 1349 هـ )، تحقيق: عبد السلام محمد البکاري، دار الحديث، القاهرة، مرکز التراث الثقافي المغربي، الدار البيضاء ط 1429 هـ ـ 2008 م
  61.  النشر في القراءات العشر: ابن الجزري، أبو الخير، محمد بن محمد محمد بن علي بن يوسف الشافعي (ت 833 هـ)، أشرف على تصحيحه ومراجعته: علي محمد الضباع، دار الفکر، بيروت.
  62.  الوافي في شرح الشاطبية في القراءات السبع: القاضي، عبد الفتاح عبد الغني، (ت 1403هـ ـ 1982م)، الأزهر، الإدارة العامة للمعاهد الأزهرية، ط 1405هـ ـ 1985م.

          الوجيز في تفسير الکتاب العزيز: الواحدي، أبو الحسن، علي بن محمد، (ت 468هـ)، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، دار القلم، دمشق، الدار الشامية، بيروت، ط   الأولي، 1415هـ ـ 1995م.