استراتيجيات وطرق تدريس القراءات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة التدريس بقسم القراءات: جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

تقوم فکرة هذا البحث :( استراتيجيات وطرق تدريس القراءات) على تطبيق بعض الأفکار التربوية الجديدة، التي تساعد في القضاء على الملل الناتج من المعاناة في بعض جوانب الإقراء، مع المتابعة والتقويم بما ينمي القدرة الشخصية، وينشر جو المتعة في محاضرات القراءات، وتعتمد هذه الفکرة على صورتين: تقسيم الطالبات تبعا للأرقام أو الأسماء، أو التقسيم بأرقام الآيات وأرقام صفحات المصحف، في الوقت الذي يتم فيه قراءة الآيات بالجمع تبعا للطريقة المرادة.وصاحب ذلک التوقف عند بعض التعبيرات القرآنية أو القرائية التي تستدعي التدبر أو البحث في ما يتعلق بالسورة من أحکام وقصص ودلالات، بعرضها عرضا مشوقا عن طريق الرجوع إلى بعض المصادر؛ مما کان له عظيم الثمرة في جني الفوائد المتعددة المناحي من وراء ذلک.
 

الكلمات الرئيسية