اخْتِلَافُ مَرْجِع الضَّمِيرِ وَأَثَــــرُهُ فِي تَنَوُّعِ الوَقْفِ وَالابْتِــــدَاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وکيل الکلية للدراسات العليا کلية القرآن الکريم للقراءات وعلومها، طنطا، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

ملخص البحث
يهدف هذا البحث إلى جمع وحصر المواضع التي يختلف فيها الوقف والابتداء باختلاف مرجع الضمير في القرآن الکريم، ثم دراسة هذه المواضع دراسة تفصيلية وعرضها حسب الترتيب المصحفي لسور القرآن الکريم، مع تمهيد مختصر للتعريف بالضمير والوقف والابتداء وأنواعهما .
وقد اتبعت في هذا البحث کلًّا من المنهج الاستقرائي المقترن بالمنهج الوصفي ثم التحليلي، حيث إن طبيعة البحث تقتضي استقراء المواضع التي يختلف فيها الوقف والابتداء باختلاف مرجع الضمير، ثم وصفها وتحليلها للوصول إلى تحديد نوع الوقف الراجح .
 وقد أظهر البحث أن اختلاف مرجع الضمير له أثر کبير في تنوع الوقف والابتداء، وأن الکلام عن مرجع الضمير وأثره في اختلاف الوقف والابتداء متفرق في کتب الوقف والابتداء، والتفسير، والإعراب وغيرها، وکشف البحث أن قواعد عود الضمير لها أثر في ترجيح بعض الوقوف على بعض، وأن علامات الوقف الموجودة في معظم المصاحف تتوافق مع هذه القواعد غالبًا .
Abstract:
Title: "Reference difference of conscience and its impact on the diversity of stopping and starting"
 Hadi Hussein Abdullah Faraj
Department: Readings and its Sciences - College of the Noble Qur’an for Readings and its Sciences - Al-Azhar University - Tanta - Egypt
Email: Hadyfarag1549.el@azhar.edu.eg
Abstract :
This research aims to collect and inventory places where stopping and starting varies depending on the conscience of a reference in the Koran, then these places study a detailed study and presented according to the scriptural arrangement of the Holy Qur’an, with a brief prelude to the definition of conscientious and stopping and starting and their types.
In this research, I followed the inductive approach associated with the descriptive and then analytical approach, as the nature of the research requires extrapolation of places where stopping and starting varies with reference to the conscience, then described and analyzed to determine the type of access to the stay more correct.
Research has shown that the difference in a reference conscience has a significant impact on the diversity of stopping and starting, and talk about the conscience of reference and its impact on different stopping and starting sporadically in the books of stopping and starting, interpretation, and expression, etc., and research revealed that the rules of promises of conscience have an impact on the likelihood of some stand on some And the stop signs found in most of the Qur’an often comply with these rules.                   
 

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً : الرسائل العلمية :

    1. «الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء» لعبد الله بن محمد بن عبد الله النکزاوي، رسالة دکتوراه بکلية القرآن الکريم ـ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، تحقيق ودراسة/ أحمد سيد محمد إلياس.
    2. «المرشد في الوقف والابتداء » تأليف أبي محمد الحسن بن علي بن سعيد العماني، من أول الکتاب إلى آخر سورة النساء، رسالة ماجستير بکلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى ـ دراسة وتحقيق/ هند بنت منصور بن عون العبدلي .
    3. «المرشد في الوقف والابتداء» للإمام أبي محمد الحسن بن علي العماني، من بداية سورة المائدة إلى آخر سورة الناس، تحقيق ودراسة الطالب/ محمد بن حمود بن محمد الأزوري، رسالة ماجستير، کلية أصول الدين ـ جامعة أم القرى .
    4. «الهادي في معرفة المقاطع والمبادي» للإمام أبي العلاء الحسن بن أحمد الهمذاني العطار، دراسة وتحقيق/ سليمان بن حمد الصقري، رسالة دکتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ـ کلية أصول الدين، قسم القرآن وعلومه .
    5. «وصف الاهتداء في الوقف والابتداء» للإمام برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري، رسالة ماجستير بکلية القرآن الکريم ـ جامعة الأزهر، تحقيق ودراسة د: الصافي صلاح الصافي .
    6. «أحکام القرآن» للقاضي محمد بن عبد الله بن العربي، علق عليه: محمد عبد القادر عطا، ط. دار الکتب العلمية ـ بيروت، لبنان، ط. الثالثة 1424هـ =  2003م .
    7. «إعراب القرآن وبيانه» لمحيي الدين بن أحمد مصطفى درويش، الناشر/ دار الإرشاد للشؤون الجامعية ـ حمص ـ سوريا، ط. الرابعة 1415 هـ .
    8.  «إيضاح الوقف والابتداء» لمحمد بن القاسم بن محمد بن بشار الأنباري، تحقيق: محيي الدين عبد الرحمن رمضان، الناشر: مطبوعات مجمع اللغة العربية ـ دمشق 1971م .
    9.  «البحر المحيط في التفسير» لمحمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان، تحقيق/ صدقي محمد جميل، ط. دار الفکر ـ بيروت 1420هـ .
    10. «البرهان في علوم القرآن» لبدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزرکشي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط. دار إحياء الکتب العربية،ط. الأولى 1957م.
    11. «تاريخ ابن عساکر» لأبي القاسم علي بن الحسن المعروف بابن عساکر، ط. دار الفکر ـ بيروت، تحقيق/ محب الدين العمروي 1415هـ .
    12. «التحرير والتنوير» لمحمد الطاهر بن محمد بن الطاهر بن عاشور، ط. الدر التونسية للنشر ـ تونس 1984م .
    13. «تفسير الثعلبي = الکشف والبيان عن تفسير القرآن» لأحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي، تحقيق الإمام أبي محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق: نظير الساعدي، الناشر. دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ـ لبنان، ط. الأولى 1422 ـ 2002م .
    14. «تفسير الرازي = مفاتيح الغيب» لأبي عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين الرازي، الناشر: دار إحياء التراث العربي ـ بيروت، ط. الثالثة 1420هـ .
    15. «تفسير الزمخشري = الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل» لأبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري، دار الکتاب العربي ـ بيروت، ط. الثالثة 1407هـ .
    16. «تفسير أبي السعود = إرشاد العقل السليم إلى مزايا الکتاب الکريم» لأبي السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت .
    17. «تفسير القرطبي = الجامع لأحکام القرآن» لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بکر بن فرح القرطبي، تحقيق/ أحمد البردوني، وإبراهيم أطفيش، ط2: دار الکتب المصرية:1384هـ =  1964م .
    18. «تفسير ابن کثير = تفسير القرآن العظيم» لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير، تحقيق/ سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، ط. الثانية 1420هـ =  1999م .
    19. «تقييد وقف القرآن الکريم» لمحمد بن أبي جمعة الهبطي، دراسة وتحقيق د/ الحسن بن أحمد وکاک، ط. مکتبة الهداية . دار ابن حزم .
    20. «جامع البيان في تأويل القرآن» لمحمد بن جرير بن يزيد أبي جعفر الطبري، تحقيق/ أحمد محمد شاکر، ط1: 1420هـ =  2000م .
    21. «الدر المصون في علوم الکتاب المکنون» لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي، تحقيق د/ أحمد محمد الخراط، دار القلم ـ دمشق .
    22. «دلائل النبوة» لأحمد بن الحسين بن علي بن موسى البيهقي، تحقيق/ عبد المعطي قلعجي، دار الکتب العلمية، دار الريان للتراث، ط. الأولى 1408هـ =  1988م .
    23. «روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني» لشهاب الدين محمود بن عبدالله الآلوسي، تحقيق/ علي عبد الباري عطية، ط. دار الکتب العلمية ـ بيروت، ط. الأولى 1415هـ .
    24. «زاد الميسر في علم التفسير» لجمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، تحقيق/ عبد الرزاق المهدي، دار الکتاب العربي ـ بيروت، ط. الأولى 1442هـ .
    25. «سنن الترمذي» لمحمد بن عيسى بن سورة بن موسى الضحاک الترمذي، تحقيق/ بشار عواد معروف، ط. دار الغرب الإسلامي ـ بيروت 1998م .
    26. «الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية» لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري، تحقيق/ أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين ـ بيروت، ط. الرابعة 1407هـ =  1987م .
    27. «صحيح البخاري» لمحمد بن إسماعيل أبي عبد الله البخاري، تحقيق/ محمد زهير الناصر، ط1: دار طوق النجاة1422هـ .
    28. «صحيح مسلم» لأبي الحسن مسلم بن الحجاج النيسابوري، تحقيق/ محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الکتاب العربي، ط. الأولى 1374هـ =  1955م .
    29. «علل الوقوف» للإمام أبي عبد الله محمد بن طيفور السجاوندي، دراسة وتحقيق د/ محمد بن عبد الله العيدي، مکتبة الرشد ـ السعودية، ط. الثانية 1437هـ =  2006م .
    30. «العين» لأبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي، تحقيق د. مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامرائي، ط.دار ومکتبة الهلال .
    31. «فتح القدير» لمحمد بن علي بن عبد الله الشوکاني، الناشر: دار ابن کثير، دار الکلم الطيب ـ دمشق ـ بيروت، ط. الأولى 1414هـ .
    32. «القطع والائتناف» لأبي جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس، تحقيق/ د. عبد الرحمن بن إبراهيم المطرودي، الناشر. دار عالم الکتب ـ السعودية، ط. الأولى 1413هـ =  1992م .
    33. «لطائف الإشارات لفنون القراءات» للإمام أبي العباس أحمد بن محمد بن أبي بکر القسطلاني، تحقيق/ مرکز الدراسات القرآنية، مجمع الملک فهد للطباعة المصحف الشريف، ط1 : 1434هـ .
    34. «المجيد في إعراب القرآن المجيد» لإبراهيم بن محمد بن إبراهيم القيسي الصفاقسي، تحقيق حاتم صالح الضامن، الناشر. دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، ط. الأولى 1430هـ .
    35. «المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز» لأبي محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية، تحقيق/ عبد السلام عبد الشافي محمد، ط1: دار الکتب العلمية، بيروت : 1422هـ .
    36. «مختصر شواذ القراءات» لابن خالويه مکتبة المتنبي ـ القاهرة .
    37. «مرجع الضمير في القرآن الکريم، مواضعه وأحکامه وأثره في المعنى والأسلوب» دکتور/ محمد حسنين صبره، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع ـ القاهرة 2001م .
    38. «المصباح المنير في غريب الشرح الکبير» لأحمد بن محمد بن علي الفيومي، المکتبة العلمية .
    39. «معاني القرآن» لأبي زکريا يحيى بن زياد بن عبد الله الفراء، تحقيق/ أحمد يوسف النجاتي، محمد علي النجار، عبد الفتاح إسماعيل شلبي، ط1، نشر: المصرية للتأليف والترجمة ـ مصر.
    40. «المعجم الوسيط» مجمع اللغة العربية ـ القاهرة . دار الدعوة .
    41. «المغني في القراءات» لمحمد بن أبي نصر بن أحمد الدهان النوزاوازي، تحقيق د/ محمود بن کابر بن عيسى الشنقيطي، الجمعية العلمية السعودية للقرآن الکريم وعلومه . ط. الأولى 1399هـ 1979م .
    42. «مقاييس اللغة» لأحمد بن فارس، تحقيق/ عبد السلام محمد هارون، ط. دار الفکر 1399هـ 1979م .
    43. g «المکتفى في الوقف والابتدا» لعثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر، أبي عمرو الداني، تحقيق/ محيي الدين عبد الرحمن رمضان، ط. دار عمار ـ الأردن، ط. الأولى 1422هـ =  2001م .
    44. «منار الهدى في بيان الوقف والابتدا» لأحمد بن عبد الکريم بن محمد بن عبد الکريم الأشموني، تحقيق/ عبد الرحيم الطرهوني، ط. دار الحديث ـ القاهرة 2008م .
    45. «النشر في القراءات العشر» للإمام محمد بن محمد بن الجزري، ط. دار الکتب العلمية، ط. الأولى 1418هـ =  1998م .
    46. «النکت والعيون = تفسير الماوردي» لأبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب الماوردي، تحقيق/ السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم، ط. دار الکتب العلمية، ـ بيروت ـ لبنان .
    47.  «نهاية القول المفيد في علم تجويد القرآن المجيد» لمحمد مکي نصر الجريسي، ط1: مکتبة الآداب، القاهرة: 1422هـ = 2001م.
    48. «الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره وأحکامه وجمل من فنونه» لمکي بن أبي طالب، مجموعة رسائل جامعية بکلية الدراسات العليا والبحث العلمي ـ جامعة الشارقة، الناشر: مجموعة بحوث الکتاب والسنة ـ کلية الشريعة والدراسات الإسلامية ـ جامعة الشارقة، ط. الأولى 1429هـ =  2008م .
    49. «الوقف والابتداء وصلتهما بالمعنى في القرآن الکريم» د/ عبد الکريم إبراهيم صالح، دار السلام للطباعة والنشر، ط. الثالثة 1431هـ =  2010م .
    50. «وقف البيان في القرآن الکريم دراسة مصطلحية» د. محمود بن عبد الجليل رُوزن، مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد الثالث عشر ـ السنة التاسعة .