الاجْتِهَاد في رَسْـــمِ المصْحَفِ معناه، وشروطه، وألفاظه، وأمثلته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القراءات ، جامعة أم القرى بمکة المکرمة ، المملکة العربية السعودية .

المستخلص

ملخص البحث:
من آثار علم رسم المصحف الذي ابتدأ في زمن النبي ظهور الاجتهاد في رسم المصحف، وذلک منذ زمن الصحابة في عهد الخليفة عثمان بن عفان ، کما روى البخاري أنَّ عُثْمانَ، دَعا زَيْدَ بنَ ثابِتٍ، وعَبْدَ اللَّهِ بنَ الزُّبَيْرِ، وسَعِيدَ بنَ العاصِ، وعَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ الحارِثِ بنِ هِشامٍ فَنَسَخُوها في المَصاحِفِ، وقالَ عُثْمانُ لِلرَّهْطِ القُرَشِيِّينَ الثَّلاثَةِ: إذا اخْتَلَفْتُمْ أنتُمْ وزَيْدُ بنُ ثابِتٍ في شيءٍ مِنَ القُرْآنِ، فاکْتُبُوهُ بلِسانِ قُرَيْشٍ، فإنَّما نَزَلَ بلِسانِهِمْ فَفَعَلُوا ذلکَ.
ثم بعد نسخ المصاحف التي أرسلها عثمان للأمصار على اختلافها، نشأ الاجتهاد في المصاحف المنسوخة عن مصاحف عثمان .
واستمر العمل بالاجتهاد فيها إلى زمن تدوين علم الرسم، واشتهر به ثلة من أهل العلم کأبي عمرو الداني وابن نجاح وغيرهما، حيث ظهر اجتهادهم في الرسم .
ثم استمر هذا الاجتهاد في القرون التالية لهم، إلى زماننا الذي ظهرت فيه لجان کتابة ومراجعة المصاحف في الأمصار الإسلامية، کمصر والشام والمملکة العربية السعودية والمغرب العربي وغيرها.
وقد بينت في هذا البحث أهم ملامح الاجتهاد في رسم المصحف، من تعريفه وأهم أعلامه، وبيان أهم ألفاظه الدالة عليه، وذکر شروطه، ذکر أمثلة ونماذج الاجتهاد في رسم المصحف.
Abstract:
     Among the effects of the science of drawing the Qur’an that began in the time of the Prophet, may God bless him and grant him peace: The emergence of diligence in drawing the Qur’an, since the time of the Companions during the era of Caliph Othman bin Affan, may God be pleased with him
       Al-Bukhari, may God be pleased with him, also narrated that Othman called Zayd ibn Thabit, Abdullah bin al-Zubayr, Sa’id bin al-Aas, and Abd al-Rahman bin al-Harith bin Hisham, and abrogated it.And Othman said to the three Quraysh al-Rahat: If you disagree with Zayd ibn Thaabit about something from the Qur’an, write it in the Qur’aysh tongue, It came down with their tongue, and they did so.Then after copying the Qur’ans that Othman sent to different countriesIjtihad originated in the copies of the Qur’ans of Othman, may God be pleased with him And Ijtihad continued to work on it until the time of writing the science of drawingIt was famous for it by a group of scholars, such as Abu Amr Al-Dany, Ibn Najah, and othersWhere their diligence appeared in drawing
       Then this diligence continued in the centuries that followed them,To our time when committees for writing and reviewing Qur’ans appeared in Islamic regions, such as Egypt, the Levant, the Kingdom of Saudi Arabia, the Maghreb, and others
     I have shown in this research the most important features of ijtihad in drawing the Qur’an.From its definition and its most important flags,And a statement of the most important words indicating it, and mentioning its conditions,Mentioning examples and models of ijtihad in drawing the Qur’an
 

الكلمات الرئيسية


  1. فهرس المصادر والمراجع

     

    1. القرآن الکريم، طبعة مصحف المدينة المنورة برواية حفص عن عاصم.
    2. القرآن الکريم، طبعة مصحف المدينة المنورة برواية ورش عن نافع.
    3. القرآن الکريم، طبعة مصحف مکتبة السلام الحديثة برواية ورش عن نافع.
    4. المارغني، إبراهيم بن أحمد : دليل الحيران شرح مورد الظمآن. القاهرة: دار الفرقان للطباعة والنشر.
    5. مخلوف، محمد بن محمد بن عمر بن علي بن سالم. شجرة النور الزکية في طبقات المالکية. لبنان: دار الکتب العلمية، 1424هــ - 2003م.
    6. الخراز، محمد بن محمد بن إبراهيم. منظومة مورد الظمآن في رسم أحرف القرآن. مصر: مکتبة الإمام البخاري، 1427هــ =2006م.
    7. الداني، أبو عمرو عثمان بن سعيد. المقنع في مرسوم مصاحف أهل الأمصار، الرياض: دار التدمرية، 1431هـ = 2010م.
    8. ابن نجاح، أبو داود سليمان. مختصر التبيين لهجاء التنزيل. المدينة المنورة: مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف : 1421هــ.
    9. الخياط، عبد العزيز. شروط الاجتهاد. القاهرة: دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.
    10. الشاطبي : إبراهيم بن موسى. الاعتصام. السعودية: دار ابن عفان، 1412هـ.
    11. الفراهيدي، الخليل بن أحمد. بيروت: دار ومکتبة الهلال.
    12. العسکري، أبو هلال الحسن بن عبد الله. القاهرة: دار العلم والثقاقة للنشر والتوزيع.