علم التســــويق في ضــــوء القرآن الکـــــــريم : دراسة موضوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات القرآنية ، جامعة طيبة ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحــــــــث:
علم التسويق من العلوم الحديثة، التي دخلت في کل المجالات الربحية وغير الربحية، وعلى جميع المستويات الفردية والجماعية، وقد تناول البحث هذا العلم في ضوء القرآن الکريم من جميع جوانبه، وتحدث عن أهدافه وأهميته في ضوء القرآن الکريم. وتحدث أيضاً على البيئة التسويقية، الداخلية منها والخارجية، وحديث القرآن الکريم عن أهمية البيئة فى التسويق.
کما تناول البحث حديث القرآن الکريم عن تسويق الأفکار، وعن الفرصة التسويقية، وولاء المستهلک، من خلال ما جاء في سورة عبس.
Abstract:
Marketing science is one of the modern sciences, which has entered into all areas of profit and non-profitability, At all individual and collective levels, the research dealt with this science in the light of the Holy Qur’an in all its aspects, and talked about its objectives and importance in the light of the Holy Qur’an.
He also spoke about the marketing environment, both internal and external, and the hadith of the Noble Qur’an about the importance of the environment over marketing.
The research also dealt with the hadith of the Noble Qur’an about marketing ideas, marketing opportunity, and consumer loyalty, through what was mentioned in Surat Abs.
 

الكلمات الرئيسية


  1. قائمة المصـــــادر والمراجع

     

    1. أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن. (ط.د). محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجکني الشنقيطي (المتوفى: 1393هـ). لبنان - بيروت: دار الفکر للطباعة و النشر و التوزيع  1415 هـ =   1995 مـ.
    2. الإکمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والکنى والأنساب سعد الملک، أبو نصر علي بن هبة الله بن جعفر بن ماکولا (المتوفى: 475هـ.ط1: لبنان بيروت: دار الکتب العلمية 1411هـ= 1990م
    3. برنامج التسويق في المشاريع الصغيرة.
    4. التحرير والتنوير = تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير  المجيد. محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى : 1393هـ) تونس: الدار التونسية للنشر  1984 هـ.30 جزءاً.
    5. التسويق في الإسلام. جزءان، (ط.د). الأستاذ الدکتور: حبيب الله محمد رحيم الترکستاني.جدة: دار إعلام للنشر والتوزيع. (ت.د).
    6. التسويق للجميع. (ط.د). رؤوف شبايک. إصدار مارس 2009م.
    7. التسويق وإدارة الأعمال التجارية. الطبعة: الأولى.
    8. Pierre Amerien/ Richard Maniak/ Bernard Ulrich/ Patrick Weber   ترجمة وإعداد: المهندس إياد زوکار. دمشق: مرکز الرضا للکمبيوتر، دار الرضا للنشر، تشرين الأول 1999م.
    9. تصحيح التصحيف وتحرير التحريف. جزء واحد، الطبعة: الأولى. صلاح الدين خليل بن أيبک الصفدي (المتوفى: 764هـ). حققه وعلق عليه وصنع فهارسه: السيد الشرقاوي. راجعه: الدکتور رمضان عبد التواب. القاهرة: مکتبة الخانجي 1407 هـ =   1987 م

    10. تفسير ابن کثير = تفسير القرآن العظيم. الطبعة: الأولى. إسماعيل بن عمر بن کثير، أبو الفداء القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774هـ). تحقيق: محمد حسين شمس الدين. بيروت: دار الکتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون  1419 هـ

    11. تفسير الخازن = لباب التأويل في معاني التنزيل.4 أجزاء، الطبعة: الأولى. علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي أبو الحسن، المعروف بالخازن (المتوفى: 741هـ). تحقيق وتصحـيح: عبد السـلام محمد علي شاهين. بيروت: دار الکتب العلمية 1415 هـ.

    12. تفسير الرازي = مفاتيح الغيب = التفسير الکبير. الطبعة: الثالثة. محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين أبو عبد الله التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (المتوفى: 606هـ): بيروت: دار إحياء التراث العربي - 1420 هـ.

    13. تفسير الشعراوي الخواطر. 20جزءاً، (ط.د). محمد متولي الشعراوي (المتوفى: 1418هـ) : الناشر: مطابع أخبار اليوم (ت.د).

    14. تفسير الطبري = جامع البيان في تأويل القرآن . 24 جزءاً، الطبعة: الأولى. محمد بن جرير بن يزيد بن کثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ). تحقيق: أحمد محمد شاکر. مؤسسة الرسالة- 1420 هـ =   2000 م

    15. تفسير المراغي. 30 جزءاً، الطبعة: الأولى. أحمد بن مصطفى المراغي (المتوفى: 1371هـ) : شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبي وأولاده بمصر - 1365 هـ =   1946 م.

    16. تهذيب اللغة. 8 أجزاء، الطبعة: الأولى. محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (المتوفى: 370هـ). تحقيق: محمد عوض مرعب. بيروت: دار إحياء التراث العربي: 2001م.

    17. ديوان امرؤ القيس. جزء واحد، الطبعة الخامسة. ضبطه وصححه الأستاذ: مصطفى عبد الشافي، لبنان بيروت: دار الکتب العلمية -  2004م = 1425 هـ.

    18. سنن أبي داود. 4 أجزاء، (ط.د). أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السَِّجِسْتاني (المتوفى: 275هـ). تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، صيدا ـ بيروت: المکتبة العصرية.

    19. سنن الترمذي. 5 أجزاء، الطبعة: الثانية. المؤلف: محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاک، الترمذي، أبو عيسى (المتوفى: 279هـ) . تحقيق:أحمد محمد شاکر (جـ 1، 2)، ومحمد فؤاد عبد الباقي (جـ 3)، وإبراهيم عطوة عوض المدرس في الأزهر الشريف (جـ 4، 5)، مصر: شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي  1395 هـ =   1975 م

    20. الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية. 6 أجزاء، الطبعة: الرابعة. أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (المتوفى: 393هـ). تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، بيروت: دار العلم للمـلايين - 1407 هـ =   1987م

    21. صحيح البخاري = الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله وسننه وأيامه. 9 أجزاء، الطبعة: الأولى. محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر. دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة  ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي) 1422هـ

    22. صحيح مسلم = المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله .5 أجزاء، (ط.د). مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ). تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي. بيروت: دار إحياء التراث العربي. (ت.د).

    23. طلبة الطلبة. جزء واحد، (ط.د). عمر بن محمد بن أحمد بن إسماعيل، أبو حفص، نجم الدين النسفي (المتوفى: 537هـ). المطبعة العامرة، مکتبة المثنى ببغداد، تاريخ النشر: 1311هـ.

    24. فن التسويق في المشاريع الصغيرة. أحمد عبد الله النقبي (باحث اقتصادي).

    25. القاموس المحيط. جزء واحد، الطبعة: الثامنة. مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادي (المتوفى: 817هـ): مکتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة.بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، لبنان بيروت: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر ، 1426 هـ =   2005 م

    26. کوتلر يتحدث عن التسويق.جزء واحد، (ط.د). فيليب کوتلر. ترجمة: فيصل عبد الله بابکر.مکتبة جرير. (ت.د).

    27. لسان العرب. 15 جزءاً، الطبعة: الثالثة. محمد بن مکرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقى (المتوفى: 711هـ). بيروت: دار صادر : 1414 هـ

    28. مبادئ التسويق. (ط.د). المملکة العربية السعودية المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج. طبعة 1429هـ.

    29. مبادئ التسويق. (ط.د). الدکتور: نسيم حنّا. المملکة العربية السعودية ـ الرياض: دار المريخ للنشر- 1405هـ= 1985م.

    30. المعجم الوسيط.(ط.د). مجمع اللغة العربية بالقاهرة. إبراهيم مصطفى، أحمد الزيات، حامد عبد القادر، محمد النجار. دار الدعوة. (ت.د).