ضوابط الاحتراز من خضوع المرأة بالقول عند ترتيل القرآن الكريم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عميد کلية القرآن الکريم للقراءات وعلومها بطنطا السابق -جامعة الأزهر -الغربية-مصر

المستخلص

ملخص البحث:
هذا البحث يبين حقيقة الخضوع بالقول، و خصائص صوت المرأة، و ما يترتب على معاني ( الباء) في قوله  تعالى:( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض)، و ما يحترز منه عند نطق الحروف القرآنية؛ حتى لا يرقق المفخم، أو ينغم القراءة بنغمة تخرجها عن حد الاعتدال.
ويضع البحث ضوابط محددة للقول المعروف؛ حتى لا يقع الرجل أو المرأة في الخضوع بالقول، وضوابط خاصة لصوت المرأة عند قراءتها القرآن الكريم على رجل، سواء عن طريق التقنية الحديثة والمقارئ الإلكترونية، أم عن طريق التلقي والمشافهة بلا واسطة.
أهمية البحث وأهدافه:
تبدو أهميةُ هذا البحثِ في الوقوفِ على مظاهرِ خضوع المرأة بالقول، ومحاولةِ الكشفِ عن كيفيةِ الاحترازِ منها في أثناءِ قراءة القرآن الكريم؛ ليكون عونًا على ضبط الصوت، وجودة القراءة، والبُعدِ عن التكلُّف والإِفْراطِ أو التسيُّبِ والتَّفْرِيطِ.
حدود البحث:
ويختصُّ البحثُ بوضعِ ضوابطَ احترازيةٍ من خُضُوعِ المَرْأَةِ بالقول عند قراءةِ القُرْآنِ الكريمِ خاصةً، وذلكَ بالوقوفِ على الظَّواهرِ الصَّوتيةِ المُحْتَمَلَةِ لِلْوقوعِ في ذلك (الخضوع) بالنظرِ إلى خَصائصِ صَوْتِ المَرْأَةِ.
مشكلة البحث:
تتلخص مشكلة البحث في الإجابة عن الأسئلة الآتية:
ما معنى الخضوع بالقول؟ وما مظاهره؟
هل يختص الخضوع بالقول بالنساء دون الرجال؟
ما المعايير الصوتية التي ينبغي أن تتوافر لدى المرأة؛ حتى تتجنب الخضوع بالقول.
ما الضوابط الاحترازية من الخضوع بالقول عند تلاوة المرأةِ القرآنَ الكريمَ؟
واقتضت طبيعةُ البحثِ أن يكون في ثلاثةِ مباحثَ، يسبقُها مقدمةٌ وتمهيدٌ، وتلحقُها خاتمةٌ
ومن أهم النتائج التي انفرد بها البحث صلاحية معنى السببية في " الباء" الداخلة على القول؛ فتكون المرأة، متأثرة بالقول، و مؤثرة بجوابها، وردها.
Abstract:
The study explores the definition and manifestation of softening in speech, the characteristics of a woman’s voice, and the implications of the meanings of the letter (baa) in the verse “ Bil-Qawl”  [Do not be soft in speech [to men], lest he in whose heart is disease should covet]. The study focuses on the precautions for women when pronouncing the Qur’anic letters; So that they do not soften the velarized sounds, or tune their recitation beyond moderation.
The research sets specific identifiers for the sound recitation; so that neither a man nor a woman falls into softening speech. It moreover proposes special identifiers for a woman’s voice when she recites the Holy Qur’an to a man, whether by means of modern technology and electronic recitation circles, or by direct verbal interaction without intermediation.
Research importance and objectives:
The importance of this research appears in standing on the manifestations of women's verbal submission, and trying to reveal how to guard against them while reading the Holy Quran. To be of help in adjusting the voice, the quality of reading, and avoiding affectation, excessiveness, or negligence.
search limits:
The research specializes in setting precautionary controls against women's verbal submission when reciting the Holy Qur'an in particular, by examining the possible vocal phenomena of falling into that (submission) in view of the characteristics of the woman's voice.
The research problem is summarized in answering the following questions:
1- What does submission mean by saying? And what are its manifestations?
2- Is submissive speech limited to women and not to men?
3- What are the vocal standards that a woman should have? So you avoid being submissive by saying.
4- What are the precautionary measures against verbal submission when a woman recites the Holy Quran?
The nature of the research necessitated that it be in three sections, preceded by an introduction and preface, and followed by a conclusion.
Results of the study showed that the (baa) letter in “Bil-Qawl” carries the meaning of causation; perceiving the woman to be affected by speech, and affecting others by her response.

الكلمات الرئيسية


كشاف المصادر والمراجع
-      القرآن الكريم – برواية حفص عن عاصم، طبعة مجمع الملك فهد، بالمدينة المنورة.
-      الإتقان في علوم القرآن، للسيوطي،تح/محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط: 1394هـ/ 1974م.
-      أحكام القرآن للجصاص، تح/محمد صادق قمحاوي، دار إحياء التراث العربي، بيروت،1405 هـ.
-      أساس البلاغة للزمخشري، تح/محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط/ الأولى، 1419 هـ - 1998 م.
-      الأشباه والنظائر للسُّبكي، دار الكتب العلمية، ط/الأولى 1411هـ- 1991م.
-      إعجاز القرآن والبلاغة النبوية، الرافعي،دار الكتاب العربي – بيروت، ط/الثامنة - 1425 هـ - 2005 م.
-      الأعلام للزركلي، لناشر: دار العلم للملايين، ط/ الخامسة عشر / مايو 2002 م.
-      الإقناع في القراءات السبع، لابن البَاذِش، دار الصحابة للتراث
-      الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف للمرداوي، دار إحياء التراث العربي، ط: الثانية - بدون تاريخ.
-      إيضاح الوقف والابتدا ، محمد بن القاسم بن محمد بن بشار، أبو بكر الأنباري ، تح/محيي الدين عبد الرحمن، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، عام النشر: 1390هـ - 1971م.
-      باهر البرهان فى معاني مشكلات القرآن للنيسابوري، محمود بن أبي الحسن (علي) بن الحسين النيسابورىّ، تح/ سعاد بنت صالح، جامعة أم القرى - مكة المكرمة حرسها الله تعالى، عام النشر: 1419 هـ - 1998 م.
-      بحر العلوم،  أبو الليث نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي الفقيه الحنفي، دار الفكر – بيروت، تحقيق: د.محمود مطرجي.
-      تاج العروس من جواهر القاموس، الزَّبيدي (المتوفى: 1205هـ)، دار الفكر – بيروت،ط/ الأولى /1414 هـ.
-      التحرير والتنوير= التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي، الناشر : الدار التونسية للنشر – تونس، سنة النشر: 1984 هـ.
-      التعريفات الفقهية لمحمد البركتي، دار الكتب العلمية، ط/الأولى، 1424هـ - 2003م.
-      تفسير أبي السعود = إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، أبو السعود العمادي، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
-      تفسير أحمد حطيبة، الشيخ الطبيب أحمد حطيبة، مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية http://www.islamweb.net
-      تفسير البحر المحيط ، لأبي حيان أثير الدين الأندلسي، ط/دار الكتب العلمية بيروت/ الطبعة: الأولى - 1422 هـ.
-      تفسير ابن كثير= تفسير القرآن العظيم، لابن كثير، تح/سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع،ط/ الثانية 1420هـ - 1999 م.
-      تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن، الشيخ العلامة محمد الأمين ، إشراف ومراجعة: الدكتور هاشم محمد علي بن حسين مهدي، دار طوق النجاة، بيروت – لبنان،ط/ الأولى، 1421 هـ - 2001 م.
-      تفسير الرازي= مفاتيح الغيب = التفسير الكبير، فخر الدين الرازي خطيب الري (المتوفى: 606هـ)، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى سنـ1421ـةهـ.
-      تفسير السعدي= تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي، تح/عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة، ط/الأولى 1420هـ -2000 م.
-      تفسير الطبري، جامع البيان في تأويل القرآن، الطبري،تح/  أحمد محمد شاكر،مؤسسة الرسالة،ط/ الأولى، 1420 هـ - 2000 م.
-      تفسير غريب القرآن للكواري، كاملة بنت محمد بن جاسم بن علي آل جهام الكواري، ط/دار بن حزم،ط/ الأولى، 2008.
-      تفسير الشعراوي، محمد متولي الشعراوي، مطابع أخبار اليوم.
-      تفسير القرآن للسمعاني، لأبي منصور السمعاني، تح/ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم، دار الوطن، الرياض، السعودية،ط/الأولى، 1418هـ- 1997م.
-      تفسير القرآن العزيز لابن أبي زمنين، ابن أبي زَمَنِين المالكي (المتوفى: 399هـ)، تح/أبو عبد الله حسين بن عكاشة - محمد بن مصطفى الكنز، الفاروق الحديثة - مصر/ القاهرة،ط/ الأولى، 1423هـ - 2002م.
-      تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم، أبو محمد عبد الرحمن بن ابن أبي حاتم (المتوفى: 327هـ)،تح/ أسعد محمد الطيب، مكتبة نزار مصطفى الباز - المملكة العربية السعودية، ط/الثالثة - 1419 هـ.
-      تفسير الماوردي = النكت والعيون ، أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (المتوفى: 450هـ)، تح/السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم، دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان.
-      تفسير المراغي، أحمد بن مصطفى المراغي، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبي وأولاده بمصر، ط/الأولى، 1365 هـ - 1946 م .
-      تفسير مقاتل بن سليمان، أبو الحسن مقاتل بن سليمان البلخي، دار الكتب العلمية بيروت، ط/الأولى سنـ1424ـة هـ
-      تفسير النسفي، أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين النسفي (المتوفى: 710هـ)، دار النفائس ـ بيروت 2005 .
-      التفسير الوسيط للقرآن الكريم، محمد سيد طنطاوي، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة – القاهرة، ط/الأولى.
-      التفسير الوسيط للواحدي= الوسيط في تفسير القرآن المجيد، أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي، النيسابوري، الشافعي (المتوفى: 468هـ)، تحقيق وتعليق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود وآخرين، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الأولى، 1415 هـ - 1994 م.
-      تنبيه الغافلين وإرشاد الجاهلين عما يقع لهم من الخطأ حال تلاوتهم لكتاب الله المبين)، للصفاقسي، محمد الشاذلي، الناشر: مؤسسات عبد الكريم بن عبد الله.
-      تهذيب اللغة، لأبي منصور الأزهري، تح/ حمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط/ الأولى، 2001م.
-      تيسير التفسير للقطان، إبراهيم القطان، المكتبة العربية الكبرى،ط/ الأولى.
-      جمال القراء وكمال الإقراء، لعلم الدين السخاوي،، تح/د. مروان العطيَّة - د. محسن خرابة، دار المأمون للتراث - بيروت،ط/  الأولى 1418 هـ - 1997 م.
-      الجنى الداني في حروف المعاني للمرادي، أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي، ،تح/فخر الدين قباوة - محمد نديم فاضل، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط/الأولى، 1413 هـ - 1992 م.
-      دَرْجُ الدُّرر في تَفِسيِر الآيِ والسُّوَر، الجرجاني الدار (المتوفى: 471هـ)، محقق القسم الأول: طلعت صلاح الفرحان،محقق القسم الثاني: محمد أديب شكور، الناشر: دار الفکر - عمان، الأردن، ط/ الأولى، 1430 هـ - 2009 م.
-      دستور العلماء = جامع العلوم في اصطلاحات الفنون، للقاضي عبد النبي بن عبد الرسول الأحمد نكري، عرب عباراته الفارسية: حسن هاني فحص، دار الكتب العلمية - لبنان / بيروت، ط/الأولى، 1421هـ - 2000م.
-      ديوان النابغة الذبياني، زياد بن معاوية بن ضباب بن جابر الذبياني، الغطفاني (المتوفى: 605 م)، تم استيراده من نسخة: المكتبة الشاملة المكية.
-      الرعاية لتجويد القراءة، مكي بن أبي طالب القيسي، مكتبة قرطبة، ط2018م.
-      روائع البيان تفسير آيات الأحكام، محمد علي الصابوني، الناشر: مكتبة الغزالي - دمشق، مؤسسة مناهل العرفان– بيروت، ط/الثالثة، 1400 هـ - 1980 م
-      روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني للآلوسي، دار إحياء التراث العربي بيروت.
-      شذرات الذهب في أخبار من ذهب، ابن العماد الحنبلي، أبو الفلاح، تح/ محمود الأرناؤوط، خرج أحاديثه: عبد القادر الأرناؤوط، دار ابن كثير، دمشق – بيروت، ط/الأولى، 1406 هـ - 1986م.
-      شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، نشوان الحميرى، د حسين العمري - مطهر الإرياني - د يوسف محمد، ط/ دار الفكر المعاصر (بيروت - لبنان)، دار الفكر (دمشق - سورية)، ط/ الأولى، 1420 هـ - 1999 م.
-      غرائب التفسير وعجائب التأويل، محمود بن حمزة الكرماني، دار القبلة للثقافة الإسلامية - جدة، مؤسسة علوم القرآن – بيروت.
-      غريب الحديث، لأبي إسحاق إبراهيم بن إسحاق الحربي، تح/ د. سليمان إبراهيم محمد العايد، جامعة أم القرى - مكة المكرمة،ط/الأولى، 1405.
-      فتح القدير للشوكاني، محمد بن علي الشوكاني، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت، الأولى - 1414 هـ.
-      الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري 249، حققه وعلق عليه: محمد إبراهيم سليم، الناشر: دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة – مصر.
-      القاموس المحيط، الفيروزآبادى، تح/ مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، بإشراف:  العرقسُوسي، بيروت – لبنان، ط/الثامنة، 1426 هـ - 2005 م.
-      القرآن الكريم وتفاعل المعاني دراسة دلالية لتعلق حرف الجر بالفعل وأثره في المعنى، محمد محمد داود، دار غريب،2002م.
-      كتاب الأفعال لابن الحداد السرقسطي، حسين محمد محمد شرف، مراجعة: محمد مهدي علام، مؤسسة دار الشعب للصحافة والطباعة والنشر، القاهرة - جمهورية مصر العربية،ط/ النشر: 1395 هـ - 1975 م.
-      الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، الزمخشري، تح/عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
-      المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، ابن عطية الأندلسي المحاربي (المتوفى: 542هـ)، عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية –بيروت، ط/الأولى - 1422 هـ.
-      المغني في القراءات لابن الدهان، تح/محمود بن كابر الشنقيطي، مكتبة نور.
-      معجم اللغة العربية المعاصرة، د أحمد مختار عبد الحميد عمر، عالم الكتب،ط/ الأولى، 1429 هـ - 2008 م.
-      معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي، حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية
-      سليمان مسلم الحرش، ط/دار طيبة للنشر والتوزيع،ط/الرابعة، 1417ه.
-      المكتفى لأبي عمرو الداني، محيي الدين عبد الرحمن رمضان، دار عمار، ط/الأولى 1422 هـ - 2001 م.
-      منار الهدى في بيان الوقف والابتدا،أحمد بن عبد الكريم الأشموني المصري الشافعي،تح/ عبد الرحيم الطرهوني، دار الحديث،القاهرة، 2008م .
-      كتاب العين للخليل بن أحمد، تح/ مهدي المخزومي، وإبراهيم السامرائي، منشورات مؤسسة الأعلمي ، لبنان، ط/ الأولى1988م.
-      اللغة واختلاف الجنسين للدكتور أحمد مختار عمر،عالم الكتب، ط/الأولى1996م.
-      مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار الحنبلي، تح/ محمد الزحيلي ونزيه حماد، مكتبة العبيكان، ط/الثانية 1418هـ - 1997 مـ
-      معاني القرآن وإعرابه، أبو إسحاق الزجاج (المتوفى: 311هـ)، تح/عبد الجليل عبده شلبي،تح/ عالم الكتب – بيروت،تح/ الأولى 1408 هـ - 1988 م
-      المعجم الاشتقاقي المؤصَّل لألفاظ القرآن الكريم، محمد حسن حسن جبل، طبعة مركز المربي،ط/ الرابعة2019م.
-      معجم مقاييس اللغة، لابن فارس، تح/ عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1979م.
-      المعجم الوسيط، لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)، ط/ دار الدعوة.
-      مناهج البحث في اللغة،  تمام حسان ، مكتبة الأنجلو المصرية.
-      موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي، ط/الأولى1996م.
-      نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للبقاعي، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة.
-      النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ لابن بطال، دراسة وتحقيق وتعليق: د. مصطفى عبد الحفيظ سَالِم، المكتبة التجارية، مكة المكرمة، 1991م.
الواضح في علوم القرآن، مصطفى ديب البغا، دار الكلم الطيب / دار العلوم الانسانية – دمشق، ط/الثانية، 1418 هـ - 1998 م.