مصاحف الأمصار العدد- الوجود –الرؤية – الأثر دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القراءات -كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها -جامعة الأزهر -مصر

المستخلص

يحوي البحث دراسة حول أثر الجمع العثماني للقرآن الكريم بنشره في عدة مصاحف، وإرسالها إلي الأمصار وما ترتب عليها ،-  في تاريخ الإسلام عموما ، وفي ميدان القراءات القرآنية وعلومها خصوصا ، - تأريخا وتأصيلا من حيث  عددها بالزيادة والنقص. معتمدة في هذا التناول على مرويات الصحابة في موسوعات الحديث وكتب التاريخ، كما تتناول أيضا خصائص مصاحف الأمصار، ولمحات من رحلاتها التاريخية، تبعا لوجودها  ، ورؤيتها ، وأثرها في كل مصر أرسلت إليه واستقرت فيه زمانا ومكانا، وما بين كل مصحف منها من تمايز مقصود به  . في ضوء المنهج التحليلي  والذي يقوم علي أساس دراسةالظاهرة ، وتحليلها تبعا للمرويات والأثار الواردة فيها .
وفق خطة من : مقدمة ، وتمهيد ، وثلاثة مباحث ، وخاتمة: -
فالمقدمة: وتشمل أهمية الموضوع ومنهج البحث فيه وخطته.
والتمهيد: وفيه المصاحف ،الأمصار.. تعريف وتحديد.
     والمبحث الأول: تعدد المصاحف بتعدد الأمصار.
    ويتضمن خمسة مطالب:
المطلب الأول: ضرورة تعدد المصاحف وارتباطها بعالمية الإسلام.
المطلب الثاني: سبب تعدد المصاحف العثمانية والأصل الذي يقوم عليه.   
المطلب الثالث: سوق الروايات وإسناد الأقوال، وبيان ما تستند إليه.
المطلب الرابع: تحليل الروايات والأقوال ونتيجته.
   المطلب الخامس: الفوائد الحاصلة من تعدد المصاحف.
أماالمبحث الثاني: خصائص مصاحف الأمصار.
 ففيه مطلبان:
المطلب الأول: الخصائص العامة لمصاحف الأمصار.
   المطلب الثاني: رجع الصدى التاريخي لمصاحف الأمصار: وجوداً ورؤية وأثراً.
  Abstract:
The research includes a study on the impact of the Ottoman collection of the Holy Qur’an by publishing it in several copies of the Qur’an, and sending it to the cities and its consequences, - on the history of Islam in general, and in the field of Qur’anic readings and its sciences in particular, - History and authentication in terms of their number, with increase and decrease. In this approach, it is based on the narratives of the Companions in hadith encyclopedias and history books. It also deals with the characteristics of the Mushafs of the countries, and glimpses of their historical journeys, according to their presence, vision, and impact in all cities they were sent to and settled in in time and place, and between each Quran of them is intended differentiation. . In light of the analytical method, which is based on the study of the phenomenon, and its analysis according to the narratives and the effects contained therein.
According to a plan of: an introduction, a preface, three topics, and a conclusion:
The introduction: It includes the importance of the topic, the research methodology and its plan.
And the preamble: It contains the Qur’ans, Al-Amsar.. definition and definition.
     And the first topic: the multiplicity of the Qur’ans with the multiplicity of regions.
    It includes five requirements:
The first requirement: the need for multiple copies of the Qur’an and its connection to the universality of Islam.
The second requirement: the reason for the multiplicity of the Ottoman Qur'ans and the origin on which it is based.
The third requirement: the market of narrations and the attribution of sayings, and a statement of what they are based on.
The fourth requirement: analysis of narrations and sayings and its results.
   The fifth requirement: the benefits obtained from the multiplicity of the Qur’ans.
As for the second topic: the characteristics of the Mushafs of Al-Amsar.
 There are two requirements:
The first requirement: the general characteristics of the Qur’ans of Al-Amsar.
   The second requirement: the historical resonance of the Qur’ans of Al-Amsar: presence, vision and impact.

الكلمات الرئيسية


  1. الإبانة عن معاني القراءات: لمؤلفه أبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي،تحقيق الدكتور محيى الدين رمضان، م،دار الغوثاني للدراسات القرآنية دمشق،الطبعة الأولى 1427هـ 1006م ط اخريبتحقيق د عبد الفتاح شلبي،ط دار نهضة مصر1960م.
  2. إبراز المعاني من حرز الأماني،للإمام عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم، تحقيق: إبراهيم عطوة عوض، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر.
  3. إتحاف البررة بالمتون العشرة ، جمع وترتيب وتصحيح الشيخ علي محمد الضباع ،ط مطبعة مصطفي البابي الحلبي بمصر 1345هـ -1953م .
  4. الإتقان في علوم القرآن: تأليف عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي تحقيق مركز الدراسات القرآنية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف،طبعة أخري ط محمود توفيق 1935م .
  5. أحكام القرآن:لأبي بكر محمد بن عبد الله المعروف بابن العربي،دار المعرفة بيروت -لبنان.
  6. إرشاد القراء والكاتبين إلى معرفة رسم الكتاب المبين،للشيخ رضوان بن محمد الشهير بالمخلّلاتي: تحقيق أبي الخير عمر بن حسن المراطيّ،الطبعة الأولى 1428هـ،مكتبة الإمام البخاري مصر .
  7. استدراكات مُلا علِي القاري علي العقيلة في علم الرسم دراسة تحليلية .د/أحمدعبد المرضي سيد أحمد ،حولية كلية اللغة العربية بإيتاي البارود- جامعة الأزهر، العدد الثاني والثلاثون 1440هـ -2019م.
  8. الإشارات إلى معرفة لأبي الحسن علي بن أبي بكر الهروي: تحقيق: د/علي عمر،الطبعة الأولى 1423هـ،مكتبة الثقافة الدينية،القاهرة.
  9. الإقناع في القراءات السبع.لأبي علي أحمد بن جعفربن علي المعروف بابن الباذش،تحقيقعبد المجيد قطامش ،ط أولي 1403هـ.   
  10. البرهان في علوم القرآن،لبدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي: تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم،الطبعة الأولى 1376هـ ،1957م،الناشر: دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه.
  11. البداية والنهاية،لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي: حققه ودقق أصوله وعلق حواشيه: علي شيري،الطبعة الأولى 1408هـ  1988م،دار إحياء التراث العربي.
  12. بيان السبب الموجب لاختلاف القراءات وكثرة الطرق والروايات: للإمام أبي العباس أحمد ابن عمار المهدوي، تحقيق: الدكتور أحمد بن فارس السلوم، الطبعة الأولى 1427هـ 2006م،دار ابن حزم.
  13. البيان في مباحث من علوم القرآن: تأليف: عبد الوهاب عبد المجيد غزلان مطبعة دار التأليف.
  14. تاريخ الأمم والملوك ،للطبري . طبعات مختلفة
  15. تاريخ المصحف الشريف: ضمن الأعمال الكاملة،للشيخ العلامة عبد الفتاح بن عبد الغني القاضي،اشراف ومراجعة عبد العزيز بن عبد الفتاح القارئ،الطبعة الأولى 1435ه،2014م، مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي.جدة .
  16. التعريفات: لعلي بن محمد بن علي الجرجاني،تحقيق: إبراهيم الأبياري،الطبعة الأولى 1405،دار الكتاب العربي - بيروت.
  17. تفسير القرآن العظيم: لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي، تحقيق: سامي بن محمد سلامة،الطبعة  الثانية 1420هـ،1999،دار طيبة للنشر والتوزيع.
  18. تلخيص الفوائد وتقريب المتباعد،لأبي البقاء علي بن عثمان بن محمد بن القاصح: راجعه وعلق عليه الشيخ عبد الفتاح القاضي، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر.وطبعة أخري منه بتحقيق الشيخ محمد الدسوقي أمين كحيلة ،ط أولي 1432هـ -2011م ط دار السلام بالقاهرة .
  19. تنبيه الخلان إلي شرح الإعلان بتكميل مورد الظمآن، للعلامة ابن عاشر ،شرح إبراهيم بن أحمد المارغني التونسي ، تحقيق الشيخ عبد الفتاح القاضي ط القاهرة 1974.
  20. تهذيب اللغة: لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري،تحقيق: محمد عوض مرعب،الطبعة الأولى 2001م،دار النشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت.
  21. جامع البيان في تفسير القرآن: تأليف الإمام أبي جعفر محمد ابن جرير الطبري، دار المعرفة بيروت - لبنان، الطبعة الأولى 1406هـ.
  22. الجامع لأحكام القرآن: لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي، تحقيق د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، الطبعة الأولى 1427هـ،مؤسسة الرسالة. 
  23. جميلة أرباب المراصد في شرح عقيلة أتراب القصائد: لإبراهيم بن عمر الجعبري: تحقيق محمد خضير مضحي الزوبعي، الطبعة الأولى 1431هـ-2010مـ،دار الغوثاني للدراسات القرآنية،سوريا.
  24. الجمع الصوتي الأول للقرآن الكريم :د لبيب السعيد ط دار المعارف
  25. الاختلاف بين المصاحف العثمانية بالزيادة والنقصان: توفيق بن أحمد العبقري،الطبعة الأولى 1423هـ،2002م،مكتبة أولاد الشيخ للتراث.
  26. الدرة الصقيلة في شرح أبيات العقيلة: أبو بكر اللبيب حققه الدكتور: عبد العلي أيت زعبول طبعته (وزارة الأوقاف القطرية) الطبعة الأولى1432هـ،2011م.
  27. دليل الحيران على مورد الظمآن: تأليف إبراهيم بن أحمد المارغني ، ضبطه وخرج آياته وأحاديثه الشيخ زكريا عميرات، منشورات محمد على بيضون دار الكتب العلمية بيروت لبنان 1422هـ,2001م. 
  28. رحلة ابن جبير: دار ومكتبة الهلال- بيروت،1981م.
  29. الرسم القرآني ضابطا من ضوابط القراءة الصحيحة د/ توفيق بن أحمد العبقري.طأولي 1432هـ -2002م ط أولي ، مكتبة أولاد الشيخ للتراث.
  30. رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية: الدكتور غانم قدوري الحمد، الطبعة الأولى 1402هـ،اللجنة الوطنية للاحتفال بمطلع القرن الخامس عشر الهجري،العراق.
  31. رسم المصحف ونقطه: الدكتور عبد الحي حسين الفرماوي،الطبعة الأولى1425،2004م،دار نور المكتبات،بيروت - لبنان.
  32. رشف اللمى على كشف العمى: تأليف الشيخ محمد العاقب بن ما يابي الجكني،تحقيق الدكتور محمد بن سيدي مولاي أستاذ المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامي بنواكشوط،الطبعة الأولى 1427هـ2006م،الناشر دار إيلاف الدولية الكويت.
  33. سفير العالمين في إيضاح وتحرير وتحبير سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين: تأليف د. أشرف محمد فؤاد طلعت، الطبعة الأولى 1424هـ، مكتبة الإمام البخاري.
  34. شرح تلخيص الفوائد وتقريب المتباعد: لأبي البقاءعلي بن عثمان بن محمد القاصح ، تحقيق الشيخ عبد الفتاح القاضي ط أولي بمصر 1368ه-1949م .
  35. عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد في علم رسم المصاحف،للإمام الشاطبي: تحقيق أيمن رشدي سويد، الطبعة الأولى1422هـ 2001م،دار نور المكتبات.
  36. عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ،للسمين الحلبي: تحقيق: د. محمد ألتونجي،الطبعة الأولى 1414هـ،عالم الكتب.
  37. فتح الباري شرح صحيح البخاري ،للحافظ ابن حجر المطبعة البهية 1348ه.
  38. فتح المنان المروي بمورد الظمآن: لابن عاشرـ،دراسة وتحقيق: د. سلوى بنت أحمد بن محمد الأشقر، الطبعة الأولى 1436هـ 2015م.
  39. فضائل القرآن،للإمام الحافظ أبي الفداء عماد الدين إسماعيل بن عمر بن كثير: تحقيق أبوإسحاق الحويني الأثري،الطبعة الأولى 1416هـ،  مكتبة ابن تيمية،القاهرة.
  40. كتاب العين: لأبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي،تحقيق: د/مهدي المخزومي ود/إبراهيم السامرائي،الناشر: دار ومكتبة الهلال.
  41. القاموس المحيط: تأليف محمد بن يعقوب الفيروزآبادي، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الأولى 1412هـ.
  42. كتاب المصاحف: تأليف أبي بكر عبد الله بن سليمان بن الأشعث السجستاني الشهير بـ(ابن أبي داود)،تحقيق أبو أسامة سليم بن عيد الهلالي،الطبعة الأولى 1427هـ 1006م،الناشر مؤسسة غراس للنشر والتوزيع.
  43. كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار: لأبي الخطاب محمد بن محمد بن محمد الشيرازي الشافعي،تحقيق: فائزة عباس حميدي الإدريسي والسيد محمد صالح نهار الجبوري،الطبعة الأولى 1434هـ 1013م.جمعية شنقيط لخدمة العلم وإحياء التراث. نواكشوط – موريتانيا.
  44. الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، لمكي بن أبي طالب القيسى ، تحقيق محي الدين رمضان ،ط مؤسسة الرسالة ،بيروت ط أولي 1401هــ.
  45. غاية النهاية لابن الجزري
  46. لسان العرب: لمحمد بن مكرم بن على أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاري الإفريقى،الطبعة الأولى،دار صادر،بيروت.
  47. لطائف الإشارات لفنون القراءات: للإمام أبي العباس أحمد بن محمد بن أبي بكر القسطلاني،تحقيق: مركز الدراسات القرآنية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف 1434ه، نسخة منه أخري بتحقيق د عبد الصبور شاهين ،والشيخ عامر السيد عثمان- طبع المجلس الأعلي للشؤن الإسلامية .
  48. لطائف البيان في رسم القرآن شرح مورد الظمآن ، للشيخ أحمد أبو زيتحار ،ط الأزهر 1953م.
  49. مجموع فتاوى: بن تيمية ت 728هـ،جمع وترتيب عبدالرحمن بن محمد بن قاسم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف 1425هـ.
  50. المحكم في نقط المصاحف للإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني،تحقيق د عزة حسن، دار الفكر،سوريا، الطبعة الثانية 1407هـ.
  51. مدخل إلى التعريف بالمصحف الشريف: لحازم بن سعيد حيدر،الطبعة الأولى 1435هـ،2014م،مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي جدة .
  52. مرسوم الخط: تأليف أبي بكر بن محمد بن القاسم بن الأنباري، تحقيق أ.د. حاتم الضامن، الطبعة الأولى 1430ه،دار ابن الجوزي.
  53. المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز: تأليف شهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المعروف بأبي شامة المقدسي ت 655هـ،تحقيق إبراهيم شمس الدين،منشورات محمد على بيضون دار الكتب العلمية بيروت- لبنان 1424هـ2003م،وط اخري بتحقيق طيار ىلتي قولاج ، بيروت 1359ه-1975م.
  54. المصاحف المنسوبة للصحابة -رضي الله عنهم -والرد على الشبهات المثارة حولها عرض ودراسة: تأليف محمد بن عبد الرحمن بن محمد الطاسات،الطبعة الأولى 1433هـ 1012م،دار التدمرية.
  55. معجم المصطلحات في علمي التجويد والقراءات: للدكتور/ إبراهيم بن سعيد الدوسري،الطبعة الأولى 1425هـ 1004م،مطبوعات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  56. معرفة القراء الكبار علي الطبقات والأعصار للذهبي
  57. المفردات في غريب القرآن: للحسين بن محمد بن المفضل المعروف بالراغب الأصفهاني أبوالقاسم،تحقيق: صفوان عدنان داودي،دار العلم الدار الشامية،دمشق- بيروت،سنة الطبع : 1412 هـ.
  58. مقدمتان في علوم القرآن: مقدمة كتاب المباني،ومقدمة ابن عطية،تحقيق آرثر جفري،نشر مكتبة الخانجي 1954م.
  59. مقدمة شريفة كاشفة لما احتوت عليه من رسم الكلمات القرآنية وضبطها وعد الآي المنيفة: للعلامة الجليل الشيخ رضوان بن محمد بن سليمان الشهير بالمخللاتي،دراسة وتحقيق أبي الخير عمر بن مالم أبه بن حسن بن عبد القادر المراطيّ،الطبعة الأولى1427هـ2006م،مكتبة الإمام البخاري.  
  60. المقنع في معرفة مرسوم مصاحف أهل الأمصار: لأبي عمرو عثمان بن سعيد الداني: رسالة علمية دراسة وتحقيق نورة بنت حسين بن فهد الحميد، الطبعة الأولى1431هـ2010م،دار التدمرية.
  61. منجد المقرئين ومرشد الطالبين ، لإبن الجزري،تحقيق محمد حبيب الله الششنقيطي ، احمد محمد شاكر ،ط مكتبة القدسي .
  62. النشر في القراءات العشر :للجافظ أبي الخير محمدبن محمدالدمشقي الشهير بابن الجزري ت 833هـبإشراف وتصحيح ومراجعة الشيخ علي محمد الضباع ، ط دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
  63. الموسوعة الفقهية: لمجموعة من العلماء والمختصين،الكويت: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية،1400،1425هـ 1980،2005م.
  64. الميسر في علم رسم المصحف وضبطه: دغانم قدوري الحمد،الطبعة الأولى 1433ه،2012م، مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي.
  65. النشر في القراءات العشر: للحافظ أبي الخير محمد بن محمد ابن الجزري، دراسة وتحقيق: أ.د. السالم محمد محمود الشنقيطيّ، طباعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة 1435هـ،نسخة أخري ط دار الفكر بيروت –لبنان .
  66. هجاء مصاحف الأمصار: للإمام أبي العباس أحمد بن عمار المهدوي، تحقيق أ.د. حاتم الضامن، الطبعة الأولى 1430هـ،دار ابن الجوزي.
  67. الوسيلة إلى كشف العقيلة: لشيخ الإقراءالإمام علم الدين أبي الحسن علي بن محمد السخاوي (ت 643هـ) تحقيق د.مولاي محمد الإدريسي الطاهري، الطبعة الثالثة 1426هـ مكتبة الرشد.