التبادل بين صيغ أبنية الأفعال في القراءات المتواترة وأثر ذلك في المعنى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم القرآن-كلية القرآن الكريم -جامعة الأزهر \ رئيس لجنة مراجعة المصحف بالأزهر الشريف

المستخلص

خطة هذا البحث تتكون من تمهيد بين يدي البحث وستة مباحث وخاتمة:
أما التمهيد ففيه ما يلي:
تعريف القراءات
تعريف الصرف
المبحث الأول:
تغاير القراءات بين "فَعَلَ" مخففاً "وفَعّـلَ" مشدداً والموازنة بين المعنى في القراءتين.
المبحث الثاني:
تغاير القراءات بين "فَعَلَ" و "أفْعَلَ" وأثر ذلك في تنوع المعنى.
المبحث الثالث:
تغاير القراءات بين "فَعَلَ" مخففاً و "فًاعَلَ" وأثر ذلك في تنوع المعنى.
المبحث الرابع:
تغاير القراءات بين "فَعـَّلّ" مضعّفاً و "أفعَلَ" وأثر ذلك في تنوع المعنى.
المبحث الخامس:
تغاير القراءات بين "فَاعَلَ" و "فعـّل" مشدد العين وأثر ذلك في تنوع المعنى.
المبحث السادس:
تغاير القراءات بين "فَعَلَ" و "افتَعَلَ" وأثر ذلك في تنوع المعنى.
نخلص إلى الحقائق التالية:
أولاً: أهمية دراسة القراءات وبنية الفعل الصرفية إذ بهذه الدراسة يُفهم كثير من تنوع الأبنية الصرفية المتعلقة بالأفعال.
ثانياً: القراءات القرآنية معين لا ينضب وبحر لا يُدرك قراره وسلسبيل عذب يرتوى منه من أراد الوقوف على هدايات القرآن الكريم.
ثالثاً: إن القراءات بتنوعها ثرية بالمعاني وسيما الصيغ الصرفية.
رابعاً: إعجاز القرآن الكريم دائم لا ينقطع، وعلى تفنن العلماء والقراء والفقهاء، فإن الزمان يفنى ولا تُفنى محاسنه؛ والوجه البياني هو أظهر وجوه الإعجاز.
خامساً: التأكيد على وجوه الدلالة في كل قراءة، والربط بين معاني الصيغ الصرفية التي ذكرها علماء اللغة.
سادساً: بيان أن السياق العام الذي وردت فيه صيغ الأفعال له دور هام في إبراز الفروق اللغوية والدلالية بين القراءات.
Abstract:The plan of this research consists of an introduction to the research, six topics, and a conclusion:
The preamble contains the following:
Definition of readings
Definition of exchange
The first topic:
The contrast between the readings between “fa’a” in a reduced form and “fa’a’a” in aggravation, and the balance between the meaning in the two readings.
The second topic:
The discrepancy between the readings between “acted” and “acted” and its impact on the diversity of meaning.
The third topic:
The discrepancy in the readings between “faa’a” reduced and “faa’a” and its impact on the diversity of meaning.
Fourth topic:
The discrepancy between the readings between “fail” doubled and “acted” and the effect of that on the diversity of meaning.
Fifth topic:
The discrepancy in the readings between “faa’el” and “fa’a’a” is an eye-straining one, and the effect of that on the diversity of meaning.
Sixth topic:
The contrast between the readings between “acted” and “acted” and the effect of that on the diversity of meaning.
 

الكلمات الرئيسية