الوقوف الفرشيّة التي نصَّ عليها الإمام الشاطبي في (حرز الأماني) وأقوال علماء الوقف فيها (عرض ودراسة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الدعوة والثقافة الإسلامية بالكلية الجامعية بالليث بجامعة أم القرى

10.21608/qkt.2024.392185

المستخلص

الملخّص
عنوان البحث: الوقوف الفرشيّة التي نصَّ عليها الإمام الشاطبي في (حرز الأماني)، وأقوال علماء الوقف فيها -عرض ودراسة-.
وتتلخّص فكرة البحث في دراسة الوقوف الفرشيّة التي نصَّ عليها الإمام الشاطبي في منظومته، وبيان مذاهب علماء الوقف فيها اتفاقًا واختلافًا.
 واحتوى البحثُ على مقدمةٍ فيها أهمية البحث وأسباب اختياره، وأهدافه، ومنهجه، والدراسات السابقة، والخطّة الهيكليّة، ثم التمهيد وفيه تعريفٌ مختصرٌ بالإمام الشاطبي ومنظومته حرز الأماني، ثمَّ عناية الإمام الشاطبي بالوقف والابتداء في منظومته، ثم المبحث الأول واشتمل على تعريف بعلم الوقف والابتداء وعلاقته بالقراءات، بينما تناول المبحث الثاني: الوقوف الفرشيّة في منظومة الشاطبي، وأقوال علماء الوقف فيها اتفاقًا واختلافًا، ثم الخاتمة: واحتوت على أهم النتائج والتوصيات، ثم ثبتُ المصادر والمراجع.
وتأتي أهمّية البحث في تعلُّقه بكتاب الله عزّوجلّ، وبيان أثره في تدبّر آياته، ولاتصاله أيضًا بأبرز علوم القرآن، علم القراءات وعلم الوقف والابتداء، وتزداد أهميته بسبب المكانة العلميّة التي تبوَّأَها الإمام الشاطبي، وشهرة قصيدته بين طلّاب العلم.
وهدفَ البحثُ إلى إبراز الصلة الوثيقة بين مسائل علم القراءات وعلم الوقف والابتداء وأثر كلّ منهما على الآخر، وإظهار أقوال علماء الوقف والابتداء في دراسة الوقوف الفرشيّة وبيان مذاهبهم فيها اتّفاقًا واختلافًا.
وخلص البحث إلى النتائج والتوصيات الآتية:
أما أهم النتائج فكان منها:
عدم التزام الشاطبي بإيراد جميع الوقوف الفرشيّة في منظومته، بل اقتصر منها على ثلاثة مواضع.
موافقة علماء الوقف والابتداء لرأي الشاطبي غالبًا، ومخالفتهم له نادرًا.
اعتناء الشاطبي بأحكام الابتداء كعنايته بأحكام الوقف، إذ كلٌّ منهما متعلقٌ بالآخر.
وأما التوصيات فهي: التوصية بجمع ودراسة أقوال شرّاح الشاطبية في الوقوف الفرشيّة غير المنصوص عليها عند الشاطبي والمقارنة بينها.
 

الكلمات الرئيسية